فيديو: وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله “إيران دولة مهمة ولا بد لنا ان نتشاور وننسق معها”

https://youtu.be/MsKIG0myOCk

| (كونا) |
قال وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله ان إيران دولة مهمة ولا بد لنا ان نتشاور وننسق معها لأن امن المنطقة يهم الكويت ودول الخليج ويهم طهران أيضاً.

ووصف الجارالله المباحثات التي أجراها مع الجانب الايراني في اطار الاجتماع الاول للجنة السياسية الكويتية الايرانية المشتركة بأنها «ايجابية وعميقة جدا».

وأضاف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المباحثات تطرقت الى مختلف أوجه التعاون بين البلدين خصوصا وأن هذه الزيارة تأتي في اعقاب الزيارة التاريخية لصاحب السمو الشيخ صباح الاحمد.

وأضاف انه تم الاتفاق على انشاء لجنة مشتركة وزارية تجتمع بشكل دوري بين البلدين وينبثق عنها لجنة المشاورات السياسية التي تمهد لاجتماعات اللجنة المشتركة.

وقال «نحن الآن نقطف ثمار الزيارة التاريخية لصاحب السمو التي شكلت منعطفا هاما جدا في العلاقات الكويتية الايرانية ونعتقد ان هذه الزيارة فتحت آفاق عديدة للتعاون بين البلدين وتكريس وتطوير هذا التعاون في كافة المجالات».

وقال الجارالله ان الاجتماع تطرق ايضا الى اوجه العلاقات الثنائية في المجال الاقتصادي والاستثماري والنفطي والسياحي والامني وتوصل الى تفاهمات جيدة من شأنها ان تدفع العلاقات الثنائية الى آفاق ارحب واوسع نخدم من خلالها مصلحة البلدين والشعبين.

وأضاف ان الطرفين استعرضا الاوضاع في المنطقة اقليميا ودوليا واكد ان ما تتعرض له المنطقة من تهديد حقيقي ومباشر من خلال المنظمات الارهابية والجماعات المتشددة يستدعي ان يكون هناك تنسيق على المستوى الامني وتشاور بين دول المنطقة.

وقال «ان ايران دولة مهمة ولابد لنا من ان نتشاور وننسق معها لان امن المنطقة يهم الكويت ودول المجلس ويهم ايران ايضا».

وأضاف الجارالله ان الطرفين اتفقا على ان يكون هناك اجتماع في اطار الاتفاقية الامنية التي تم توقيعها خلال زيارة صاحب السمو، معتبرا عقد لقاء امني بين البلدين من شأنه ان يسهم في بلورة جهود مواجهة هذا الارهاب.

وذكر «ان الاجتماع ناقش الوضع في سوريا والعراق حيث اكدنا دعمنا المطلق للحكومة الجديدة في العراق وكذلك تطرقنا الى الاوضاع في اليمن واكدنا اهمية الحوار وان ندعم الاطراف التي تسعى الى تحقيق هذا الحوار والامن والاستقرار في اليمن الشقيق».

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

dapoxetine 60 mg https://www.topdrugscanadian.com/buy-dapoxetine-online/