فيديو: وزير النفط د. سعد البراك: مشروع قانون تأسيس الشركة الكويتية للصناعات التحويلية المقدم من اللجنة هو خطوة في الاتجاه الصحيح

– الفيديو:

قال نائب رئيس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار د. سعد البراك إن المشروع المقدم من اللجنة هو خطوة في الاتجاه الصحيح

وأكد الوزير تعاونه مع اللجنة لإعداد القانون ، مشيرا إلى تقديم تعديلات شكلية واصطلاحية لتحسين صورة القانون.

وأكد الوزير موافقته على القانون من حيث المبدأ وأنه لا يوجد مانع من إقراره في المداولتين مع تقديم تعديلات الحكومة مكتوبة غدا إلى اللجنة.

وأضاف إن الوضع الأمثل هو ألا يكون تأسيس الشركات بقوانين وأن يكون دور القوانين في تشكيل بيئة مشجعة للأعمال في الاقتصاد الحر.

وأكد الوزير اتفاقه مع ملاحظات اللجنة على مؤسسة البترول مبينا وجود ترهل إداري وعدم قدرة على الإنجاز في كثير من القضايا.

وأوضح الوزير أن دول الخليج العربي قفزوا إلى مستويات عالية في الإنتاج وصناعة المشتقات البترولية لأن بيئتهم الاستثمارية أكثر حرية.

وأكد الوزير أن كل ما قيل عن تأخير المشاريع وعدم تحقيق التحول للصناعات النفطية صحيح مئة في المئة، مشيرا إلى أن القانون قد يكون رافعة لتكوين شيء في الاتجاه الصحيح.

وقال “رأينا الخسائر التي يمكن أن تطال المال العام بسبب الهدر الذي حدث في تأخر المشاريع”.

وبين الوزير أن الوزارة بصدد إعداد دراسة كبيرة بواسطة مستشار دولي لتقييم كل هذه الأمور في مؤسسة البترول من حيث هيكلتها وأدائها المالي.

ولفت إلى أهمية إعادة هيكلة رأسمال المؤسسة مبينا أنه مازال منذ العام 1981 كما هو .

وأوضح أن هذا الأمر ألقى بظلاله على عملية التحاسب، حيث بلغت الأرباح المتحفظ بها لدى المؤسسة 7 مليارات دينار ما يؤثر على السيولة لدى الدولة.

وفي مداخلات لهم خلال المناقشة أكد نواب أن الكويت تحتاج هذا القانون النوعي والمهم الذي سينهض بالصناعات النفطية ويوفر فرص عمل كبيرة للشباب الكويتي.

ولفت النواب إلى أن الحل الوحيد أمام الكويت هو أن يكون لها قوة اقتصادية وتوطين الاستثمارات فيها بإنشاء مثل هذه المشروعات.

وشددوا على أن مثل هذه المشروعات تتيح فرصا واسعة لتوظيف الشباب الكويتي الذي لم يعد يجد مجالا للتوظيف بسهولة خصوصا في قطاع النفط.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

super p force online http://www.topdrugscanadian.com/buy-super-p-force-online/