الشيخ أحمد الفهد: الدفاع الجوي الكويتي لا يمتلك منظومات حماية ضد الطائرات المسيَّرة

الجريدة – أكد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد أن الدفاع الجوي لا يمتلك منظومات حماية ضد الطائرات المسيرة من التصنيف 1-2 (Soft Kill).

وعزا الفهد، في رده على سؤال برلماني للنائب مهلهل المضف حصلت «الجريدة» على نسخة منه، ذلك إلى أن «اللجنة المختصة قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية والحرس الوطني لإجراء الاختبارات الميدانية بالكويت لـ 3 منظومات، لكنها فشلت في اجتيازها، ولم تحضر باقي الشركات»، موضحاً أن اللجنة دعت الشركات لحضور إجراءات الاختبارات في عام 2020 -2021 لكنها اعتذرت بسبب جائحة كورونا وصعوبة السفر والانتقال.

وأضاف: أما في الكتاب رقم 740 الصادر في 6 أكتوبر 2021 لإجراء الاختبارات الميدانية خلال الفترة من يوليو – أغسطس 2022 بالكويت، فقد حضرت شركة واحدة لإجرائها في أغسطس ولم تجتزها، مؤكداً أنه تم إجراء اختبار ميداني لعدد من منظومات Soft Kill خلال شهري يوليو – أغسطس 2023 بالتنسيق مع «الداخلية» والحرس لامتلاك منظومات من التصنيف (1 – 2) حسب واجبات وصلاحيات كل جهة أمنية.

وبين الفهد أن رادار منظومة سكاي جارد الحالي يستطيع كشف الطائرات المسيرة من تصنيف (2-1)، موضحاً أنه فيما يخص الاشتباك (HARD KILL) فقد تم توقيع عقد تطوير مدفع منظومة السكاي جارد للتعامل مع الطائرات المسيرة من التصنيف (1-2)، علماً بأن تطوير المدافع قد يحتاج إلى فترة زمنية قد تصل إلى 3 سنوات لكي تكون المنظومة كاملة القدرات.

وعلى صعيد متصل، أقر الفهد في اجابته بوجود تأخير في إنجاز أعمال العقد الموقع مع شركة RHEINMETALL، وهو ما استوجب تطبيق غرامات على الشركة، وصلت قيمتها حتى تاريخه إلى 27.490.203.35 يورو، وتم خصمها من قيمة الفواتير الخاصة بالأعمال المتأخرة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

purchase brand cialis https://www.topdrugscanadian.com/buy-brand-cialis-online/