فيديو: المؤتمر الصحفي الخاص باجتماع #مجلس_الوزراء الإستثنائي 4-3-2021 | كامل

عقد مجلس الوزراء اجتماعاً استثنائياً بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ/ صباح خالد الحمـد الصباح ـ رئيـس مجلس الوزراء ، وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور/ أحمد ناصر المحمد الصباح بما يلي:

شرح وزير الصحة الشيخ الدكتور / باسل حمود الصباح لمجلس الوزراء في مستهل اجتماعه آخر تطورات الوضع الراهن لجائحة كورونا بدولة الكويت والذي يشهد زيادة متسارعة في عدد الإصابات بلغت أرقام غير مسبوقة وازدياد في عدد الوفيات ومن يتلقى العلاج في العناية المركزة ، ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات إلى 196,497 إصابة و 1105 حالة وفاة منذ بداية الجائحة ، كما أحاط المجلس علماً بالإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة لمتابعة المؤشرات الوبائية المحلية بشكل متواصل وبالتدابير المبذولة من قبل كافة قطاعات الوزارة للتصدي للوباء والحد من انتشار العدوى حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين ،  وأحاط المجلس علماً بالجهود التي تبذلها الوزارة لتنفيذ حملة التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا سعياً للوصول إلى المناعة المجتمعية المنشودة .

وضمن هذا السياق، استمع مجلس الوزراء إلى العرض المرئي المقدم من كل من : وكيل وزارة الصحة الدكتور / مصطفى محمد رضا والوكيل المساعد لشئون الصحة العامة الدكتورة / بثينة عبدالله المضف والدكتورة / ليلي سعود العنزي عن وضع المستشفيات العامة خلال شهر فبراير ، أوضحوا فيه المعدل العام لزيارات أقسام الطوارئ التنفسية في المستشفيات الحكومية والذي ارتفع بشكل ملحوظ ليصل إلى عدد 600 حالة يومياً ، وكذلك ارتفاع المعدل الأسبوعي لدخول أقسام الباطنية والعناية المركزة .

كما تم عرض الإجراءات المتخذة لمواجهة الجائحة والارتفاع في عدد الإصابات والتي تمثلت في إعادة توزيع الاجنحة ، وتأجيل العمليات الجراحية الاختيارية وغير الطارئة ، بالإضافة إلى عمل وزارة الصحة بكامل طاقتها وإعادة توزيع الكوادر الطبية لمساندة أقسام الباطنية ووحدات العناية المركزة .

ثم تدارس مجلس الوزراء التوصيات الواردة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا ، وقرر مجلس الوزراء الاتي :

أولاً:
1)    فرض حظر التجول الجزئي في البلاد .

2)    تكليف وزير الداخلية باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لفرض حظر التجول الجزئي في البلاد على أن يبدأ يومياً اعتباراً من يوم الأحد الموافق 7 /3 /2021 الساعة الخامسة مساءاً وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي وذلك حتى يـوم الخمـيس الموافـق 8 /4 /2021 الساعة الخامسة صباحاً على أن يتم مراجعة هذا القرار بعد إعادة تقييم الوضع الصحي في البلاد .

3)    تكليف الحرس الوطني بمعاونة قوات الشرطة في فرض حظر التجول .

4)    السماح خلال فترة حظر التجول الجزئي بالتالي :- 
‌أ)    الخروج لأداء فرائض الصلاة في المساجد مشياً على الأقدام .
‌ب)    الصيدليات وأماكن بيع المستلزمات الطبية والجمعيات التعاونية والأسواق الموازية بمزاولة نشاطها من خلال خدمة التوصيل فقط .
‌ج)    مزاولة أنشطة صيانة التكييف والمصاعد . 

5)    تكليف وزير التجارة والصناعة باتخاذ الإجراءات اللازمة الكفيلة بتوصيل المستلزمات الأساسية خلال فترة حظر التجول الجزئي وتنظيم التواجد بالمزادات واقتصارها على الشركات والجمعيات التعاونية والأسواق الموازية ومنافذ التسويق الغذائية .

6)    خلال الفترة من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءاً :-
‌أ)    يمنع الدخول للمطاعم والمقاهي والاكتفاء باستلام الطلبات من السيارات أو خدمات التوصيل .
‌ب)    اقتصار السماح لسيارات الأجرة بنقل راكبين فقط .
‌ج)    إغلاق كافة مناطق الجلوس في الأماكن العامة .
‌د)    إغلاق الحدائق والمنتزهات العامة .

7)    تكليف الوزراء كل في مجال اختصاصه اتخاذ ما يلزم لتطبيق هذا القرار لضمان حسن سير المرافق العامة .

ثانياً:    الاستمرار بالعمل بقرار مجلس الوزراء رقم (77) المتخذ باجتماعه الاستثنائي رقم (4 /2021 ) المنعقد بتاريخ 3 /1 /2021 بشأن منع دخول البلاد لغير الكويتيين ، وذلك حتى إشعار أخر .

ثالثاً:    تكليف لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الوزراء ببحث آلية مناسبة لمعالجة التداعيات الاقتصادية المحتملة الناتجة عن جائحة كورونا .

وقد أكد مجلس الوزراء على حث المواطنين والمقيمين باتخاذ كافة بالإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية ووقف كافة التجمعات والاجتماعات للحد من انتشار الوباء ، والمحافظة على سلامة الجميع وتماسك المنظومة الصحية والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين ، كما أكد مجلس الوزراء على خطورة هذا الوباء وعلى أن العمل على مواجهته والقضاء عليه مسئولية وطنية مجتمعية تستلزم التعاون بين الجميع لمنع انتشاره .

وبهذا الصدد أشاد مجلس الوزراء بالجهود المخلصة والجبارة التي تبذلها وزارة الصحة وعلى رأسهم الشيخ / د. باسل حمود الصباح وجميع القياديين والعاملين في كافة قطاعات وزارة الصحة وبالتضحيات المشهودة التي يقومون بها منذ بداية الجائحة وبشكل دائم لموجهة هذه الأزمة .

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

https://