فيديو: ردود فعل وإدانات دولية واسعة ضد أحكام حبس صحفيي الجزيرة لمدة 10 سنوات | #FreeAJStaff

#FreeAJStaff

توالت ردود الفعل والإدانات الدولية والحقوقية للأحكام القضائية المصرية المشددة بحق تسعة من صحفيي شبكة الجزيرة بالسجن ما بين سبع وعشر سنوات. وبينما انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحكام، وصفها وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالمخيفة والقاسية، في حين أدانت عدة منظمات وهيئات دولية أخرى تلك الأحكام، واستدعت كل من بريطانيا وهولندا سفيري مصر لديهما لإبلاغهما احتجاجهما على الأحكام.

وقد صدر بحق باهر محمد حكم بالسجن 10 سنوات، وبيتر غريستي ومحمد فهمي بالسجن 7 سنوات حضوريا، بينما حكم بالسجن 10 سنوات غيابيا على الزملاء أنس عبد الوهاب وخليل علي خليل وعلاء بيومي ومحمد فوزي ودومينيك كين وسو تيرتن.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن محاكمة صحفيي الجزيرة تفتقر إلى أبسط معايير المحاكمات العادلة.

من جانبه، دعا البيت الأبيض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى العفو عن ثلاثة من صحفيي شبكة الجزيرة صدرت بحقهم أحكام طويلة بالسجن، أو تخفيف تلك الأحكام.

وقال المتحدث باسمه جوش إيرنست “ندعو الحكومة المصرية إلى العفو عن هؤلاء الأفراد أو تخفيف الأحكام الصادرة بحقهم حتى يمكن الإفراج عنهم فورا، وتخفيف كل الأحكام ذات الدوافع السياسية”.

وفي وقت سابق، وصف وزير الخارجية الأميركي تلك الأحكام بأنها “مخيفة وقاسية”.

كما أدانت عدة أطراف دولية أخرى ذلك الحكم، حيث عبرت وزيرة الخارجية الأسترالية عن صدمة حكومتها من الحكم الصادر بحق الصحفي بيتر غريستي والقاضي بسجنه سبعة أعوام.

وفي ردود أخرى، استدعت بريطانيا وهولندا سفيري مصر لديهما للبحث في الأحكام القضائية الصادرة اليوم بحق صحفيي شبكة الجزيرة.

واعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ هذه الأحكام “غير مقبولة”، داعياً السلطات المصرية إلى إعادة النظر فيها. وقال نظيره الهولندي فرانس تيمرمانس إنه سيبحث مع الاتحاد الأوروبي هذه القضية التي تضم صحفية هولندية تحاكم غيابياً.

#FreeAJStaff

#FreeAJStaff

#FreeAJStaff

#FreeAJStaff

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

cialis soft online pharmacy https://www.topdrugscanadian.com/buy-cialis-soft-online/