تحالف عماني كويتي بين بهوان والخرافي للاستثمار في الطاقة المتجددة.. بكردستان العراق

استقبل رئيس مجلس وزراء إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، رئيس مجموعة بهوان التجارية القابضة الشيخ أحمد سهيل بهوان، والرئيس التنفيذي لمجموعة الخرافي لؤي جاسم الخرافي، لبحث سُبل التعاون المشترك مع الجهات الحكومية والخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وتعد الزيارة استكمالاً للقاءات التي تمت على هامش قمة «AIM للاستثمار» في مايو الماضي في أبوظبي، بمشاركة نوعية لكردستان العراق، حيث تم تسليط الضوء على مستجدات المشهد الاستثماري العالمي والخروج بحلول مبتكرة لمواجهة التحديات والمتغيرات الحالية والمستقبلية، وصولاً إلى اقتصاد عالمي مزدهر ومستدام، وتواجد فيها وفد حكومي واقتصادي رفيع المستوى من الإقليم، لاستعراض هذه الفرص، حيث تم طرح ما يقرب من 200 فرصة استثمارية في قطاعات السياحة والزراعة والبنى التحتية والصناعات التحويلية والتعدين.

وأعرب بهوان والخرافي عن امتنانهما لحفاوة الاستقبال، وعن توجههما للاطلاع على خطط إقليم كردستان العراق للاستثمار المناخي، بالتعاون مع هيئة حماية وتحسين البيئة ووزارة التخطيط، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الممتد إلى 2030، حيث عقدا لقاءات ثنائية مع جهات حكومية واقتصادية رفيعة المستوى لبحث سبل تعزيز الاستثمارات العمانية الكويتية، وفق متطلبات الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كما تتماشى الزيارة مع رؤية التحالف العماني الكويتي، لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مجتمعات الأعمال في كل من دول الخليج وإقليم كردستان، مع قرب إقرار مجلس النواب العراقي لقانون الطاقة المتجددة خلال الأيام المقبلة.

وأوضح الخرافي أن «القانون يعتبر من القوانين المهمة حيث انه يخدم العراق من خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية والطاقات الأخرى المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية». لافتا إلى أن «القانون سيعالج الكثير من المشاكل، من ضمنها استيراد الغاز والطاقة من دول الجوار والمشاكل الفنية التي تواجهها عملية الاستيراد»، مضيفاً «ستتم دراسة مواد مشروع القانون المتعلقة بتنظيم الطاقة في العراق، وآليات الاستهلاك الأمثل، للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة عبر مصادر الطاقة، فضلاً عن توزيع عوائد الكربون، ومنح إجازة الاستثمار، ووضع الخرائط الاسترشادية حول تجارة الانبعاثات، بحسب الاتفاقية الثنائية بين المستثمر والبلد المضيف، وتحديد أسعار الخفض بالجهد الوطني فور إقرارها بالصيغة النهائية».

وتُعد مجموعة بهوان التجارية واحدة من أكبر المنظمات التجارية وأكثرها إدارة احترافية في الشرق الأوسط، وتغطي أعمال المجموعة العديد من القطاعات المتنوعة حيث تشمل السيارات، الإلكترونيات، السفر، الرعاية الصحية، الزراعة، المواد الكيميائية، الأسمدة، البناء والهندسة، تكنولوجيا المعلومات، التصنيع، خدمات النفط والغاز، الاتصالات، التأثيث والتجهيز ومواد البناء.

كما تُعد مجموعة الخرافي الكويتية، شركة متعددة النشاطات وواحدة من أكبر الشركات العائلية الكويتية، ومن أضخم الشركات في العالم العربي وبدأت كشركة مقاولات، لكنها سرعان ما نوّعت نشاطاتها مع الطفرة النفطية لتشمل التجارة العامة، الزراعة، الصناعات الغذائية، المطاعم، صناعة الصلب، العقار، الترفيه، النزل، السياحة كما توسع نشاط المجموعة ليشمل ما يقارب 27 دولة حول العالم.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق