فيديو: لقاء “د.عبدالله النفيسي” عبر برنامج “حراك” عن (التقاريب الإيراني الأمريكي) على قناة “فور شباب” 29-11-2013

BaObnpaCYAAJEwT

فيديو: لقاء “د.عبدالله النفيسي” عبر برنامج “حراك” عن (التقاريب الإيراني الأمريكي .. الدلالان والإحتمالات) على قناة “فور شباب” 29-11-2013

رابط

قد يعجبك ايضا
تعليق
  1. انوار حرب يقول

    عبدالله النفيسي أنا من اشد المعجبين والمتابعين له النفيسي بكل لقاته كان يحمل رسالة تحذير للعرب المفروض استفادوا منه نتمنى من الدكتور الاكثار من لقاءاته لنستفيد منه الله يطول بعمرك يادكتور عبدالله النفيسي ويكثر من امثالك ويطرح فيك البركة وفي كل ما تقول

  2. خالد يقول

    غير صحيح أن هناك قواسم مشتركة بين الإباضيةالخوارج والتشيع ، بل العكس هو الصحيح فالإباضية يرون كفر علي رضي الله عنه بينما الشيعة يرون علي في منزلة أعلى من منزلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
    والذي يحدث بين عمان وإيران هو تقاسم مصالح وتوافقهم في العداء لأهل السنة .

    1. محمد يقول

      النفيسي لا يملك اي معرفة بالمذهب الاباضي فهو يهرف بما لا يعرف وهذا وللاسف الشديد نفس التوجة لمعظم سكان الخليج,المذهب الاباضي او المذاهب ظهورا وهو ليس كما يعتقد من اراد معرفة المذهب الاباضي فعليه ان يبحث من كتبهم او مقابلة علمائهم.

      1. فيصل المطرقي يقول

        أنا أرد على من يجهل غيره من فلاسفة وعباقره وهو اجهل الجاهلين . الدكتور عبدالله النفيسي في غنى عن دفاعي عنه وهو اشهر من حرف على علم ولكن المصيبة في البعض الذي يرمي قاذؤرات على الآخرين ليتخلص من عقدة السطحية في التفكير وضحالة الثقافة ويتعرض لمن هم اطول باعا واقوى حجةفي السياسة والتحليل المنطقي لأحداث جسام تتعرض لها المنطقة العربية وخاصة دول كجلس التعاون…انصح السيد/ محمد بأن يقيس ثوبه الذي يلبسه ليعرف حجمه ونوعه واقماش الذي يرتديه فلربما يكون من صناعة ايرانية صفوية؟

  3. اباضي والصحابة قدوتنا يقول

    يا خالد من قال لك أن الاباضية خوارج ومن قال لك الاباضية تكفر علي لماذا ترمون الناس بما لا تعلمون انا إباضي واقولك نحب الصحابة جميعم ونترضى عليهم وقدوتنا ولا نرضى من يسبهم ويلعنهم واازيدك في عمان جميعونا سواسية الاباضي يصلي بسني والسني يصلي بالاباضي ونتزوج من بعض وكل هذا برضانا وقناعتنا لأننا نعلم إنكم إخواننا في الدين وتحودنا سبب قوتنا..

  4. قيس السعدي يقول

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم، أخ خالد لا تهرف بما لا تعرف، حاشى و كلا أن نكفر علي كرم اﻟلٍّْـٍّْﮩ وجهه، و لا نرفعه فوق منزلة النبي عليه أفضل الصلاة و السلام، نحن قبل أن نكون إباضية نحن مسلمون، و كل من أتى بالشهادة فهم أخواننا، و لما كانت هذه نظرتنا للمسلمين أكرمنا اﻟلٍّْـٍّْﮩ بتآلف قلوبنا مع إخوتنا السنة و الشيعة، و كونوا عباد اﻟلٍّْـٍّْﮩ إخوانا، و أنصحك أخي بالقراءة عن المذهب قبل الحكم عليه، كما أنصحك بزيارة لنا في السلطنة كي تقر عينك، فأهلا بك و بالجميع أخا و ضيفا فأنت في نظرنا مسلم موحد طالما تشهد أن لا إله إلا اﻟلٍّْـٍّْﮩ و أن محمدا عبده و رسوله،،
    و ٱلسًـــلٱم عليّكـــــم و رحمة اﻟلٍّْـٍّْﮩ و بركاته، و السموحة على الإطالة. دمت بود

  5. فهد يقول

    سبحان الله
    الاستاذ خالد
    من اين لك ان الاباضيه يكفرون علي كرم الله وجه
    اتنا بدليل من فضلك
    نحن مسلمون قبل ان ننتمي لاي مذهب ولا نكفر احدا الا من اشرك بالله ولا نقول عنه كافرا الا وفق الحجة والبرهان
    ولماذا كل هذه الحملة النكراء على عمان
    أترغبون بأن تصبح شعوبكم شتات اترغبون في الحروب
    نحن في عمان لا نشجع على الحرب او الفرقه
    كل هذا لان عمان قامت بإطفاء نار الحرب في الخليج
    يا اصحاب العقول لو ان حربا وقعت انتم الذين ستخسرون
    امريكا أخر العالم ولن يصلها ما يصلكم
    عمان لم تعادي احدا والتاريخ يشهد
    اتقوا الله في انفسكم
    وكفاكم حقدا لقوم احبوكم
    وعمان ليست في عزله ولكنها لا تعقد المؤتمرات الصحفيه لاخبار الناس بنا صنعت او انفقت كما يفعل البعض

  6. محمد يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شاهدت المقطع وللأسف فية الكثير من المغالطات. أدعوا أخواني المسلمين بالبحث والقراءة من كتب الإباضية لإستنباط المعلومات الصحيحة. كفا بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما يسمع. فنحن محاسبين أمام الله عند كل ما نقول.

  7. مسلم يقول

    ليش المذيع خايف كثير ويريد يرتمي ف احضان اسرائيل ؟؟

  8. الحوسني يقول

    للأسف النفيسي فارغ كان الأجدر به ان يقرأ عن تاريخ عمان
    ودورها في الدفاع عن الخليج العربي فالعمانيون هم من تصدى
    لأطماع الفرس في الخليج وهم طرد البرتغاليون من الخليج
    وعمان هي الوحيدة التي لا تكن عداء لاحد وهي البلد المسلم
    الوحيد الذي تتساوى فيه المذاهب الإسلامية
    فلماذا هذا الحقد عمان وشعبها
    سامحكم الله

  9. الحوسني يقول

    العرب التحالفات عبر التاريخ☀
    سنة123هجري تحالف العرب العباسين مع الفرس لإسقاط الدوله الأموية صاحبة الأنجازات العظيمة في التاريخ فتولى الفرس مقاليد الأمور 300سنة وبعدها تحالف الخلفاء العباسين مع الاتراك ضد الفرس وتم ابعاد الفرس ليتسلم الترك مقاليد الحكم.
    -تظهر دوله عربية في الاندلس مزدهرة في كل الجوانب وبعد أختلاف الحكام والامراء بدات هذه الدوله تتفكك ولتصبح عشرات الممالك والملوك ويتحالف كل أمير تارة مع الفرنجة للاطاحة بالامير الاخر وتارة فيما بينهم وياتي في النهاية بنو ألأحمر ليطردهم الصليبين أعونهم سابقا.
    -تظهر الدوله العثمانية في تركيا وهي دوله أسلامية معتدله لتنشر الأسلام في أوربا وتكتسح العالم وياتي الغدر من العرب ليتحالفوا مع الانجليز ضدها في الشرق وتنهار الدوله العثمانية وتتحول إلى دولة علمانية شديدة التطرف وتلغي الخلافة أخر ماتبقى من عوامل الوحدة الأسلامية سنة1924م
    -تتحالف الرجعية العربية ضد التيار القومي العربي في اليمن والسودان ومصر وغيرها في ستينات القرن الماضي لتنهار وتتمزق الوحدة العربية.
    -يتحالف العرب ضد صدام 1990م يفرضون حصارا ظالما لأسقاطة عام2003م بقيادة الولايات المتحدة والناتو يعبرون قناة السويس ومضيق هرمز وحفر الباطن يسقط العراق وتلغى عروبته ليسلم لايران ويتحول العراق من بلد ناجح أقتصاديا وأحد الجبهات الشرقية للوطن العربي الى مصدر توتر.
    -يتحالفوا ضد القذافي مع الغرب ويتم تقسيم ليبيا وتمزيقة2011م
    -يتآمر العرب مرة أخرى لإسقاط بشار الأسد في سوريا ويسعرون الفتنة الطائفية وينفقون عشرات المليارات لتصبح سورية ممزقة أقتصاديا وأجتماعيا وملايين المشردين
    ويتخلى العرب عن الشعب السوري بعد التشرد.
    -يتحالف العرب مرة أخرى مع الولايات المتحدة والغرب سنة1979م ضد إيران وينفق العرب آلاف الميليارات لتسلح من امريكا وفرنسا وانجلترا خوفا من إيران
    وتتأتي الصاعقة شهر نوفمبر2013م ليتفق الغرب والولايات المتحدة مع إيران
    -يذهب العرب ليتحالفوا مع الحليف القديم القياصرة الروس ولكن يردهم الروسي وكأن لسان حالة يقول لأ أقبل فضلة إمريكا.
    -في هذا الوقت فقط عرفت سر رفض سلطنة عمان للأتحاد الخليجي فهي محقة فهؤلاء العرب لا أمان لهم
    -الأن علمت سبب توقيع السادات كامب ديقيد الحقيقة تؤلم ولكن الجهل يقتل فضيحة مدوّية.

    فيديو يظهر فيه رئيس الاستخبارات الاسرائيلي مع الأمير فيصل آل سعود يتحدث معه لمواجهة الاسلام السياسي.

    و ماخفي كان أعظم
    ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻳﺮﺍﻥ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﺷﺮﻳﻜﺎ ﻗﻮﻳﺎ ﻹﻳﺮﺍﻥ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺫﻱ ﻗﺒﻞ ﺗﺎﺑﻊ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻟﻘﺎء ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺯﺍﻳﺪ ﺁﻝ ﻧﻬﻴﺎﻥ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻻﻣﺎﺭﺍﺗﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻻﻳﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﻃﻬﺮﺍﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ

    https://fbcdn-photos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/1459135_605500469486772_595227830_n.jpg

    و ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﺗﻔﺘﺢ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﻣﻊ ﻃﻬﺮﺍﻥ ﻭﺗﺪﻋﻮﻫﺎ ﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻣﺔ
    سبحان مغير الاحوال الكل يريد مودة ايران!!!!!!

  10. صالح يقول

    الكل في دول الخليج مستغرب من الاطماع الايرانيه وكيف ان ايران تعتبر الخليج العربي جزاً من سيطرتها واطماعها وهذا من ضمن اسباب عدائنا لها – فهل لدول الخليج ان تدقق على الخارطه المعتمده للمملكه السعوديه والمطبوعه على وثيقة السفر الرسميه لها كيف تنتشر خارطتهم لتقضي على اجزاء كبيره من دول الجوار رغم الترسيم الدولي والمواثيق الدوليه – فلماذا نحن معشر العرب نرمي الناس بالحجر وبيوتنا من الزجاج وكيف يطلب منا ان نداوي الزكام ونتجاهل السرطان فلماذا نلوم ايران من بيننا وبينهم بحر ولا نلوم جارنا وعزوتنا من مخططه الاستيطاني الذي تتوارثه الاجيال .

  11. ابو الوليد يقول

    لم أتوقع من دكتور بحجم عبدالله النفيسي ان يجهل الفرق بين الشيعة والإباضية !!!!
    وأتمنى من المذيع قاسم ان يكون اكثر اطلاعا على عالم السياسة والتاريخ والعلاقات بين الدول. ومؤخراً قام وزير خارجية الامارات بزيارة لإيران . ففي أي باب سيصنف هذه الزيارة.؟؟ هل هي خروج عن الصف الخليجي علما بان الامارات لها ادعائات ونزاعات مع ايران حول بعض الجزر !!!!

  12. ابو الوليد يقول

    الإباضية مذهب إسلامي معتدل. يدعوا إلى وحدة المسلمين . والخلاف بين المذاهب هو رحمة من رب العالمين وهو دليل حيوية الإسلام واستيعابه لكافة الأفكار والاجتهادات. فإذا استطاع الإسلام ان يتعايش مع أصحاب الديانات الأخرى ، أفلا يستطيع أهله ان يتعايش بعضهم البعض لمجرد خلاف في اجتهاد ناتج عن اختلاف إفهام الناس ولذلك خلقهم الله.

  13. ابو الوليد يقول

    الإباضية يرون ان من أتى بالشهادتين وما يلزمها من أركان فهو مسلم، ومن خالفهم من المذاهب الاسلامية هم مسلمون لهم كافة حقوق الاسلام والمسلمين ، إلا أنهم يختلفون في فهم بعض النصوص القرانية وهي مسالة طبيعية وصحية ولا يجب ان تكون سببا للفرقة والنزاع.
    الاختلاف لا يفسد للود قضية.

  14. ربي رضاك والجنة يقول

    كفا بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما يسمع.

  15. عمانية مذهبي سني اباضي شيعي يقول

    يقولون خير الكلام اقله وابلغه ونقول نحن بلغة عمان نحن كلا واحد في تعايشنا المذهبي سنية انا وزميلتي اباضية وصديقتي شيعية لا نؤمن بتعصبات جاهلية فقط لدينا مبدأ واحد وهو ليس لنا حق في تكفير الاخرين ولا ندري من الى الله اقرب ونحن على يقين اكيد وهو كلا يعبد الله بطريقته فقط هناك رب العباد هو الذي له الحق في القبول والرفض لذلك انئوا عن عمان بجانب فعمان سيدة الخليج وعمان اسمى من كل كلام يقال وثرثرة تحكى يكفينا فخرا قول حبيبنا من قال فينا لو اهل عمان اتيت ما سبوك وما ضربوك لذلك ادعوك اخي الفاضل بأن تطئ قدماك السلطنه عندها ستتغنى بها كما تغنى بها اخرون غيرك انبهروا بالحبيبه وبأهلها دمتم بود

  16. ربي رضاك والجنة يقول

    رداً على خزعبلات عبدالله النفيسي عن عمان والمذهب الأباضي
    د. صالح الفهدي
    لم نكن لنتعلم السياسة لولا أن علمنا إياها عبدالله النفيسي..!! ولأننا حديثو عهدِ بين الحضاراتِ والأممِ لا نزالُ نتعلمُ الألفبائية السياسيةِ التي لم نتقنها بعد..! ولم نكن نعرفُ أصلَ مذهبنا الإباضي واشتقاقهِ حتى أبانه لنا -أثابه اللهُ إلى رشده. أمَّا عمانُ فهي “لغزٌ” في نظرهِ لأنها لا تدخلُ في مماحكاتِ، ولا تجلجلُ قافلتها في الشقاقاتِ، ولا تُلقي بنفسها في الخصومات..! عمانُ “لغز” لأنها لا تستثيرُ عداواتٍ، ولا توغرُ صدوراً، ولا تصنعُ فقاعات..! هي “لغزٌ” لأنها لا تعرفُ الرعونةِ ولا الطيشِ ولا الحماقةِ، وهي “لغز” لأنه استعصى عليهِ فهم سياستها، وفقه حكمتها، وتدبّر منهجها لذلك دارَ حول الحِمى فخرَّص فيه..!
    أمّا السرُّ الآخر الذي أباحَ به النفيسي، فهو ارتباط المذهب الإباضي بالمذهب الشيعي وجعلهِ مدرسةً من مدارسه..! فيا ويح الشيخ إن سَفِه إذ يقول فيه زهيرُ: “وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّيْخِ لا حِلْمَ بَعْدَهُ”.. ويا لجهلِ المتعالمِ إن افتقرَ إلى التحليلِ السياسي، والتاريخي الديني، والاستقراءِ الإستراتيجي!
    وما صدَر عنه ما صَدرَ إلا استكثاراً على عُمانَ أن تصنعَ إنجازاً لطالما تمنّاهُ العالم طوالَ سنوات طوال، أمض ساسته، وأسهرَ إعلامهِ، وأربكَ اقتصاديّيه، وحيّرَ مفاوضيه..! عمان التي تعملُ بصمتٍ وتصدرُ بياناتها الترحيبية بهدوءِ، مصرّحةً بتواضعٍ شديدٍ “أن دورها مبالغٌ فيه”..! ولو أن العُرفَ السياسيَّ يسمحُ لها بالبقاءِ صامتةً لبقت كذلك..! ومع ذلك فإن الإشادات تساوقت على عمان وقائدها الحكيم المتبع سياسةِ البعدِ عن الجلجلةِ السياسيةِ، والبهرجةِ الإعلامية. فاعلم أيها الناصح أن للسياسةِ أهلها، كما للبطولاتِ رجالها، أولئك الذين حين دعاهم الإسلامُ لم ترعن أنفسهم مخافةَ ضياعِ مُلك، ولم تطش عقولهم لفقدانِ تاجٍ ومهابةَ عرش..! أولئك الذين طهّروا مياه الخليجِ وأرضهِ وأهله من رجس الغزاةِ الطامعين..! وكسروا أغلالهم وتتبّعوا فلولهم، فكانوا حُماةً للأمصارِ، وأماناً للسكّان، خبروا البحار، وفتحوا الأقطارَ، ونشروا رايةَ الدّينِ في أصقاعِ الأرض.
    … نعم عُمان “لغز” لأن آدابَ الرجولةِ تقتضي أن يحتفظَ المرءُ بهيبته ورزانتهِ فإن غلبهَ الهوى، أو أسكرهُ الغرور طاشَ وغوى فإن أصبحَ كذلك خبا وذوى، وصار أمرهُ فُرطا..! فإذا كانَت هذه هي حالُ البشرِ فما بالك -أيها المحلل- بحال الدولِ وسياستها..!. ولو كانت السياسةُ شارعاً مفتوحاً لكل رائحٍ وغادٍ لما قامت دولةٌ، وما استقامَ لها شأن..! إنّما “كواليس” السياسةِ وأروقتها هي التي تدير الدفّة، وتوجّه البوصلة..! عمانُ اقتضى خطّها التاريخي سياسةً -والسياسةُ أمرُ إدارةِ الدولةِ في جميعِ مناحيها- أن تتكلّم أفعالاً لا تثرثرُ أقوالاً، فترون في الثرثرةِ “كشفاً” وأيُّ كشف..! بالصمتِ تصنعُ الأمجاد، وتصاغ الإنجازات، وسلِ التاريخَ -فالله يحبُ المُقسطينَ- ماذا حققت توازناتُ عمان في سياستها، وماذا أضافت للسلمِ الدولي حكمتها؟! عُمان التي تقولُ عنها “لغز” لم يثر ساستها نزقُ الحوادثِ، ولم تطش للمواقف المتلاطمةِ عقولهم.. وإنّما برهنت الأيامُ -وهي دول- أن تجلي الحكمة يقتضي في عرف السياسةِ الكياسةِ والحصافةِ فلم تطر عمان مع السرب حين طارَ بعيداً عن مصر في سبعينيات القرن الماضي، ولم تقطعَ أوشاج العلاقاتِ مع إيرانِ حين قُطعت، ولم تغادر دمشق حين غادرها المغادرون في الوقت الراهن.. ولم.. ولم؟! ثوابتُ سياسية راسخة، ومبادئ أدبية جليّة، فلم تمل مع الريحِ، ولم تهرع نزقةً إلى عقدِ الصفقات، ولم تسكب ماءَ وجهها في حادثةٍ لأنها تقرأ الحوادث..! أفلا تكونُ لغزاً إذن وهي تتوخى التصريحَ بمواقفها، والإعلانَ عن رؤيتها فيما كانت نقراتُ عصاكَ على الخارطةِ أعلى من صرير القلمِ الذي صاغت به بيانها؟!!
    وإذا كان “لابد من وضع المجهر على عمان” حسب زعمك، فإن على واضع المجهرِ أولاً وقبل كل شيءٍ أن يستقرئ الشخصيةَ العمانية؛ تاريخاً، ومنطقاً، ونهجاً، ومميزات؛ إذ إن مكوّن الدولةِ هو الإنسان فإن فُتحتْ مغاليق سرّهِ، فتحتْ خزائنُ أسرارها على مصراعيها..! السرّ الكبيرُ في إنسانها وهو ما وعاه قائدها الهمام حين تولّى أمر قِيادها فقال: “كنا فقراء في كل شيء، لكن كنا أقوياء في أصالتنا وعقيدتنا وفي عزمنا وإصرارنا على النجاح رغم كل العراقيل والعقبات التي كانت تعترضنا”..عمانُ ليست حدثاً عارضاً وإنّما حضارةٌ ووجودٌ عمره خمسة آلاف عام حتى تصوّب عليها المجهر..! صدق إذن قول المتنبي:
    وما انتفاعُ أخي الدنيا بناظرهِ…
    إذا استوت عنده الأنوارُ والظُلمُ..!
    ولو كانت السياسة ميداناً مفتوحاً، وحِراكاً مكشوفاً لجازَ لك أن تعرضها -لا أن تستقرئها وتستنبط أحداثها- كما تعرضُ نفسها لا كما يشاءُ لك الهوى..! فتقول مثلاً: “إن إيران قد التفت على العقوبات الدولية من خلال مضيقِ هرمز”.. خرُبت السياسةُ إذن إن كانت خطوط الخرائطِ هي مقرئاتِ الوقائع، ومصدرُ البراهينِ القواطع..! فكيف بك -لا بإيران- أن تلتفّ على الحقائق فلا تُحسن وضعَ المجهرِ عليها، ولا تُحسنُ قرائتها..! وكيف بك تغامرُ بتاريخك وفيه بقيةٌ من أسطرٍ تبعثُ على التقديرِ بلا رويّةٍ ولا منطق..؟! وكيفَ بك أن تشطحَ -مُكملاً- لتجعلَ من مذهبٍ عريق الأصولِ مدرسةً من مذهبٍ آخر..؟! وكيفَ بك لا تعرفُ الأحداث التاريخية التي جرت بين العمانيين والفرس، فتتجلّى لك الحكمةَ ويعودُ لك الرشدَ، وترى أمامك بوضوح “أن السياسة هي فن تحقيقِ الممكن”..!
    أهكذا -أيها المحلل الحصيف- تُلفتُ النواظر، وتُجذبُ الخواطر..؟! أهكذا يُصانُ التاريخُ، وتحفظُ الوثائقِ، وتوطّد العلائق..! كيف بك أن “تشنّف” الآذانَ -وهي مرهفةٌ- تدليساً وتزييفا..؟! وكيف بك تخفِّضُ نبرةً، وتُهسْهِسُ جهرةً لتملكَ لبّاً بحديثٍ شائن، وافتراء بائن..؟!. إنها السياسة يا رجل حتى في الكلامِ؛ فمن لا يُحسنُ الكلامَ لا يسوس عقله ولا يعقلُ لسانه واللسان حصان فلا تتركه يرعى دون رسن..! فمن كان أمره كذلك كُشفَ سرّه، وانتشرَ خبره بأنه كالمنبتِّ لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى..! فأحسن إلى نفسك بتصويب مقالك، وأرشد عقلك إلى جليلِ خصالك، فإن في المرءِ مُضغةً إذا صلحت صلح الجسدُ كله وإذا فسدت فسد القلبُ كلّه (كما جاءَ في الحديث الشريف) واقبل “لغزَ” الكلامِ ففي توريةِ الحديثِ خبرٌ، وفي “طلاسم” المعاني سترٌ.. فعمانُ قلعةٌ حصينةٌ بإيمانها العميق تستعصي على الثغراتِ، وهي وإن كانت صامتةً على اللغطِ والهنّاتِ فصمتها أبلغُ المنطق، وعينها أسهرُ العيون، وسهمها لا يخيّب الظنون..! فاختر لتاريخكَ بلفظِ منطقك: أن تكون أو لا تكون..!

  17. العزوف يقول

    السلام عليكم …..معي كلمه واحده فقط وهيه اتمنى تكون عنده معلومات كافيه بأنه يتحدث عن دوله مثل عمان عذار الخسوف يلي من أمثاله المفترض انها ماتتكلم

  18. الساري يقول

    كلام الدكتور النفيسي عين العقل وتحليلاته جدا منطقيه

    واعتقد هو خطر على محبين الامريكان والمجوس

    اتمني من الشباب ان يتابعون سيرته وخبرته هو يعرف مايقول

    ويقراء مافي السطور واتمني ان كلامه يدرس من قبل

    الشباب المثقف في المجالس اليوميه

  19. أحمد عبدالله يقول

    الإباضية

    من هم الإباضية ؟.
    الحمد لله

    أولاً : التعريف :

    الإباضية إحدى فرق الخوارج ، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي ، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا من الخوارج ، وينفون عن أنفسهم هذه النسبة ، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً ، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها : تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور .

    ثانياً : لمن تنسب الإباضية :

    * مؤسسها الأول عبد الله بن إباض من بني مرة بن عبيد بن تميم ، ويرجع نسبه إلى إباض وهي قرية العارض باليمامة ، وعبد الله عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد الملك بن مروان .

    ثالثاً : أهم العقائد :

    * يظهر من خلال كتبهم تعطيل الصفات الإلهية ، وهم يلتقون إلى حد بعيد مع المعتزلة في تأويل الصفات ، ولكنهم يدعون أنهم ينطلقون في ذلك من منطلق عقدي ، حيث يذهبون إلى تأويل الصفة تأويلاً مجازياً بما يفيد المعنى دون أن يؤدي ذلك إلى التشبيه ، ولكن كلمة الحق في هذا الصدد تبقى دائماً مع أهل السنة والجماعة المتبعين للدليل ، من حيث إثبات الأسماء الحسنى والصفات العليا لله تعالى كما أثبتها لنفسه ، بلا تعطيل ولا تكييف ولا تحريف ولا تمثيل .

    * ينكرون رؤية المؤمنين لله تعالى في الآخرة .

    * يحرفون بعض أمور الآخرة وينفون حقيقتها كالميزان والصراط .

    * صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنها هي عين ذاته .

    * القرآن لديهم مخلوق ، وقد وافقوا الخوارج في ذلك ، يقول الأشعري في مقالات الإسلاميين ( والخوارج جميعاً يقولون بخلق القرآن ) مقالات الإسلاميين 1/203.

    * مرتكب الكبيرة عندهم كافر كفر نعمة أو كفر نفاق .

    * الناس في نظرهم ثلاثة أصناف :

    – مؤمنون أوفياء بإيمانهم .

    – مشركون واضحون في شركهم .

    – قوم أعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكاً وعبادة فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد ، وهم كذلك ليسوا بمؤمنين لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيه الإيمان ، فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك .

    * يعتقدون بأن مخالفيهم من أهل القبلة كفار غير مشركين ، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال، وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال وما سواه حرام .

    * مرتكب الكبيرة كافر ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليها أن يدخل الجنة إذا لم يتب منها ، فإن الله لا يغفر الكبائر لمرتكبيها إلا إذا تابوا منها قبل الموت .

    * الذي يرتكب كبيرة من الكبائر يطلقون عليه لفظة (كافر) زاعمين بأن هذا كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملة ، بينما يطلق عليه أهل السنة والجماعة كلمة العصيان أو الفسوق ، ومن مات على ذلك – في اعتقاد أهل السنة – فهو في مشيئة الله ، إن شاء غفر له بكرمه وإن شاء عذبه بعدله حتى يطهُر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنة ، أما الإباضية فيقولون بأن العاصي مخلد في النار ، وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم .

    * ينكرون الشفاعة لعصاة الموحدين ، لأن العصاة – عندهم – مخلدون في النار فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار .

    * يتهجم بعضهم على أمير المؤمنين عثمان بن عفان ومعاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله عنهم .

    المصدر موقع الاسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد

  20. ALI يقول

    للاسف يادكتور لقد كنا في السلطنة نعتقد بانك من المفكرين ممن يقول الحقيقة دون مغالطات ولكن اعتقد بان حديثك كان عاري من الصحة بل فيه الكثير من المغالطات والتى لاتخفى على احد فاليوم الكل اصبح يعرف الصح من الخطأ وانت اخطات في تحليلك للامور لااعرف ان كنت تقصد ذلك ام لاتقصد وقد يكون لغاية في نفسك انت من يعرفها .. فتاكد وانت تعرف ان السلطنة عبر التاريخ لم تكن لغزا ولم تكن سياستها سوى لمصلحة الخليج والعرب سويا والصراحة في مواقفها تشهد على ذلك وبدون مجاملات ..فارجو ان تراجع ماقلت لان التاريخ سوف يثبت الواقع.

  21. ابوسيف يقول

    كثير من العمانيين لايعلمون بحقيقة مذهبهم ..فهو مخفي التوجه لدى قياداتهم

  22. fiksifisher يقول

    سلطان عمان لم يشارك في اجتماعات القمم الخليجيه , وزير خارجية سلطنة عمان قال لايجوز رفع السلاح بوجه الجار , رفض عماني زيادة افراد وتسليح درع الجزيره , سلطنة عمان رفضت الوحده الخليجيه المشتركه , سلطنة عمان في عزله كامله عن دول الخليج العربي , سلطان عمان زياراته مكرره للفرس . ومعدومه لقاءاته بالقاده الخليجيين . سلطنة عمان تحصل على دعم مالي مستمر من دول الخليج العربي , المملكه العربيه السعوديه هي من أوصلت قابوس للحكم في عمان عندما كان الاستعمار ينهب المصالح الوطنيه العمانيه والشعب مشرد بالغربه . كان العمانيون يعملون عمال نظافه بالسعوديه . فوقي ياعمان قبل مايطيح الفاس بالراس .لا يفيد الندم !!

  23. ابو حمد يقول

    انا مستغرب من غباء هالديكور قبل كل شي اسال نفسك ليش حكام ال سعود يريدون الاتحاد ف هالوقت بذات ولا انا بخبرك لانه امريكا عطتهم فنجر ركضوا للروس ماعبروهم ركضوا لاسرائيل ضحك عليهم وجالهم قدام ورجعوا للخليج مايكفيهم الخراب اللي مسوينه ف اخوانهم العرب دخلوا امريكا للخليج بجحة صدام ودعموا مرتزقه ليبيا وعاثوا فساد ف مصر وشردوا ملايين السوريين ولاننسى اليمن ومافعلوه فيه وف الاخير شويه مطر وغرقت عاصمتهم شعبهم ميت من الفقر وهم اغنى دوله نفطيه يعني سياستهم صفر ع الشمال لاخارجيه ولا داخليه وبالنسبه للدين عمان فيها من كل المذاهب بس عندهم قناعه انه المحاسب هو الله يقدر يعذب كل الناس ويغفر لكل الناس فالاولى لدكتور يعيد الصف الاول ابتدائي قبل لايثرثر ع الفاضي واللي بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجر

  24. ابوصالح من عمان يقول

    كنت اعتقد أن الدكتور يعالج الامور، وهذه المرة أرى أن الدكتور نفسه مريض و يحتاج الى من يعالج مرضه … طبيب يداوي الناس و هو سقيم …
    كفاكم شرا و شرورا .. ألا تخافون الله خالقكم الذي جعل عليكم رقيبا عتيدا
    ولكن على من تقرأ زبوركيا داود ؟ فالحسد فطرة الإنسان منذ أول البشر على سطح الأرض قابيل و هابيل …

  25. للأسف العرب جلبوا على الفرقة والمهاترات تركوا تحذيرات الدكتور القيمه وتشبثوا من اول رد بـ المذاهب والاختلافات وكلاً همه ان يبرأ ساحتة حالهم كـ. قول المثل. القديم. شهاب الدين أضرط من أخية ،، انتم على تلك العقول لستم في حاجة الغزو الايراني فقط ،، بل في حاجة قطيع من الذئاب تعرمش مكاويكم يا جحلط ،، ورده لـ روحي الجميلة وتحية وسلام ،،

  26. أبو عبدالرحمن يقول

    في البدايه أو أن أنوه انني سعودي وثانيا هذا تعليقي على المقابلة:

    * أخطأ الدكتور في نسبة المذهب الأباضي للشيعة .
    * أرى أن عمان قد إختطت لنفسها سياسة حكيمة وهذا ناتج من حكمة قائدها السلطان قابوس .
    * من قرأ تاريخ منطقة الخليج يدرك أن عمان دولة تستند الى إرث حضاري عريق وأنها أكثر دول المنطقة حضارة على مر العصور من 5000 ق م حتى ستينيات القرن العشرين ، خبأ وهجها لعقد من الزمن فقط ثم بدأت مواصلة تاريخهاالعريق و تجدد مسيرتها الحضارية .
    * إتبعت السلطنة سياسة المحبة والسلام والحياد ونأت بنفسها عن التدخل في شؤون الآخرين وفي نفس الوقت كرست جهدها للداخل ولشعبها فنقلت عمان الإنسان والمكان نقلة حضارية في أربعة عقود ، وهذا إعجاز نظراً لوضعها الإقتصادي وقلة مواردها المالية مقارنة بجاراتها

  27. أبو عبدالرحمن يقول

    * ذكر المذيع و أحد المعلقين عن دعم دول المجلس لعمان بالمال في بداية ثورات الربيع العربي سنة 2011 .. وقد جاء على لسان وزير الخارجية العماني ان المجلس قرر دعم عمان بـ 10 مليارات دولار على خمس سنوات ولم تتسلم السلطنة الا دفعة ضئيلة يتيمة من الكويت ولم يلتزم المجلس بما وعد به من دعم ..
    * طالبت السلطنة عام 1989 أي قبل الغزو العراقي للكويت بسنتين بإنشاء جيش خليجي (درع الجزيرة) قوامه 100 ألف جندي من مواطني المجلس وتم رفض الاقتراح ، بل هناك من قال ان هدف عمان توظيف مواطنيها في الجيش على حساب دول المجلس ، في 1982 تشكل درع الجزيرة على استحياء بـ 5000 مقاتل ثم تم حله ثم اعادته، وهذا دليل على صواب مطالب السلطنة ..

    * رفض السلطنة للاتحاد الخليجي نابع من شكوكها في جدواه لما لاحظته على مسيرة المجلس خلال 35 عام ، لم يتحقق خلالها شيء يلبي طموحات شعوب دول المجلس في المجالات الامنية والاقتصادية والسياسية التي من المفترض انها وصلت لمرحلة من التقدم يؤدي الى اعلان اتحاد خليجي مبني على تكامل سابق في جميع المجالات ، فجميع المعطيات والتجانس في دول المجلس من المفترض انها ادت الى الوحدة في عقدين الأكثر وهذا مالم يتم .
    * من مصلحة دول المجلس انتهاج سياسة حيادية و عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى ، وهذا لا يمنعها من مد العون بالمساعدات الانسانية للدول دون تمييز بحيادية تامة ،
    * اشراك مواطني دول المجلس في اتخاذ القرارات من خلال مجالس نيابية منتخبة بشفافية تامة ، وعدم انفراد السلطات باتخاذ القرارات بمعزل عن المواطنين فانعكاس نأثير القرار يقع على المواطنين بالدرجة الأولى سواء قرار داخلي او خارجي
    * بدء دول المجلس باتحاد كونفدرالي بأسرع وقت على ان يمهد الى اتحاد فدرالي بين هذه الدول وبوتيرة اسرع من قرارات المجلس السابقة
    التي كانت تسير بشكل سلحفائي سبب الإحباط لدى مواطني دول المجلس

  28. Highlight يقول

    ههههههه السعودية وصلت قابوس للحكم ،،، ومن وصل عبيد للحكم؟؟ اكيد الشيخ زايد الله يرحمه

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

suhagra online https://www.topdrugscanadian.com/buy-suhagra-online/