«بيتك» يحصل على تقييم «A» على مؤشر «MSCI» العالمي للاستدامة

• عن مساهمات بيت التمويل الكويتي في الاهتمام بالبيئة والمجتمع وتطبيق معايير الحوكمة بأداء استثنائي

• عبدالوهاب الرشود: التقييم يُعتبر الأفضل بين البنوك الكويتية بفضل الأداء الاستثنائي للبنك

حصل بيت التمويل الكويتي «بيتك» على تقييم «A» على مؤشر مورغن ستانلي كابيتال إنترناشيونال «MSCI ESG Index» الخاص بالمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات والذي تصدره «مورغان ستانلي»، وذلك بفضل الأداء الاستثنائي في الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG، وفي تأكيد جديد على التزام «بيتك» بالتمويل المستدام وريادته في دمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG مع عملياته التشغيلية ومبادراته الاستراتيجية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف، عبدالوهاب الرشود، ان تقييم «بيتك» على مؤشر (MSCI ESG Index) ارتفع من BBB إلى A، مشيرا الى أن هذا التقييم هو الأفضل بين البنوك الكويتية.

وأوضح الرشود في تصريح صحافي، أن حصول «بيتك» على تقييم A جاء نتيجة التقدم الملحوظ في تطبيق معايير الاستدامة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونجاح جهود تنفيذ مبادرات مستدامة في مختلف أعمال وأنشطة البنك التشغيلية والمالية والإدارية والمجتمعية والبيئية.

وأضاف الرشود أن مؤشر (MSCI ESG Index) استند في تقييمه لـ«بيتك» على عدة معايير أبرزها: وجود اطار فعال للحوكمة، حيث يعتبر «بيتك» أول بنك يشكل لجنة متخصصة بالحوكمة والاستدامة على مستوى مجلس الادارة، وكذلك يعتبر «بيتك» أول بنك يصمم استراتيجية متكاملة للاستدامة مبنية على 4 محاور: الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية، والحوكمة، والمتوائمة مع أهداف التنمية المستدامة، بالاضافة إلى أنه أول بنك ينشئ ادارة معنية بمتابعة الاستدامة، وتعزيز منتجات التمويل الأخضر، وادارة المواهب، إلى جانب دوره البارز في تعزيز الشمول المالي، والالتزام بالعمليات المصرفية المسؤولة، والاستفادة المثلى من الموارد، والتميز بتقديم مبادرات مجتمعية تخدم كل شرائح المجتمع، بالإضافة إلى المساهمة في مبادرات بيئية تهدف إلى التقليل من انبعاثات الغازات الكربونية التي تؤدي إلى التغير المناخي.

وذكر أن أهمية وجود «بيتك» على مؤشرات الاستدامة العالمية تكمن بأن المستثمرين يستخدمون تلك المؤشرات بهدف البحث عن فرص للاستثمار في شركات تطبق معايير الاستدامة والتي بدورها تساهم في تقليل المخاطر في محافظهم الاستثمارية.

وأوضح الرشود أن تقييم A من (MSCI ESG Index) جاء ضمن سلسلة من الانجازات العالمية لـ«بيتك» في مجال الاستدامة، مثل الادراج على مؤشّر الاستدامة العالمي «فوتسي 4 جود» (FTSE4Good Index Series)، وتحقيق تقييم متميز لمخاطر الاستدامة على مؤشر Sustainalytics الذي يقوم بتقييم مخاطر الاستدامة (ESG Risks)، حيث حصل «بيتك» على تقييم 24.7 وهو الأفضل على مستوى البنوك الكويتية، اضافة الى الفوز بالعديد من الجوائز العالميّة، ومنها جائزة (أفضل بنك في التّمويل المستدام على مستوى الكويت) من مجلّة (غلوبل فاينيس) العالميّة. وجائزة (البنك الأكثر استدامة في الكويت) من (يوروموني) ، وجائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات على مستوى الشرق الأوسط، من ايميافايننس، وغير ذلك الكثير، كما ان معرض KFH Auto حصل على شهادة تقييم للمباني الصديقة للبيئة من (GSAS) المستوى الذّهبي الاولى من نوعها في الكويت.

أبرز المبادرات والأنشطة التي نفذها «بيتك» في مجال الاستدامة:

• الشمول المالي من خلال خدمات رقمية نوعية والانتشار الجغرافي الواسع في 12 دولة حول العالم.

• إطلاق تقارير الاستدامة بشكل دوري، واطلاق تقرير (البصمة الكربونيّة) الاول من نوعه على مستوى البنوك الكويتية.

• توفير منتج التمويل الأخضر الذي يقوم بتمويل كافة المنتجات الإسكانية والإستهلاكية التى تساهم بالمحافظه على الموارد الطبيعية وخفض إستهلاك الطاقة.

• إصدار صكوك خضراء والتطلع الى المزيد من اصدارات صكوك الاستدامة في المستقبل.

• إطلاق حملة (Keep It Green) التي تضم جميع المبادرات والأنشطة التي تعنى بالبيئة والاستدامة.

• نصف عدد بطاقات «بيتك» المصرفية الصادرة خلال 2023 هي من بطاقات مصنوعة من مواد معاد تدويرها.

• توقيع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لتعزيز انسجام أعمال «بيتك» مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، حيث يعتبر «بيتك» أول بنك في المنطقة يقوم بتوقيع مذكرة من هذا النوع.

• تمكين المرأة، حيث يعتبر «بيتك» أول بنك اسلامي في الكويت يوقع اتفاقية مبادئ تمكين المرأة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما أن المرأة تشغل في «بيتك» مناصب قيادية مختلفة.

• بناء معرض KFH AUTO للمركبات الأكبر في الشّرق الأوسط، ويعتبر هذا المبنى صديق للبيئة.

• المشاركة مع الـ UNDP بمبادرات مختلفة، وتوقيع اتفاقية التكافل العالمي بهدف توفير عقود تأمين تكافلي لأكثر من 100 مليون مزارع حول العالم.

• تدريب الطاقات البشرية بجميع المستويات الوظيفية بالتعاون مع الـUNDP وجهات أكاديمية عالمية مرموقة.

الجدير بالذكر أن مؤشر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (MSCI ESG Index) يعتبر أكبر مزود في العالم لمؤشرات البيئة والمجتمع والحوكمة ESG.

وقد صُممت تقييمات مؤشر MSCI ESG لقياس قدرة الشركات على مواجهة مخاطر الاستدامة طويلة الأجل، مع اتباع منهجية تستند على تقييم البيانات للأبعاد البيئية والاجتماعية والحوكمة، وعوامل مختلفة مثل البصمة الكربونية، وإدارة المواهب، والحوكمة المؤسسية، وجودة المنتج.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق