بيت التمويل الكويتي «بيتك» حقق 341.2 مليون دينار أرباحاً صافية للمساهمين عن النصف الأول من 2024 بنسبة زيادة 2.3% عن نفس الفترة من العام الماضي

بيت التمويل الكويتي «بيتك» حقق 341.2 مليون دينار أرباحاً صافية للمساهمين عن النصف الأول من 2024 بنسبة زيادة 2.3% عن نفس الفترة من العام الماضي

• أرباح قياسية وتاريخية تعتبر الأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي

• حمد المرزوق: الأرباح المحققة تؤكد نجاح استراتيجية «بيتك» الذي يتصدر كافة البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تجاوزت قيمتها حالياً 12 مليار د.ك

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي «بيتك»، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن «بيتك» حقق صافي أرباح للمساهمين للنصف الأول من عام 2024، قدرها 341.2 مليون دينار، بنسبة نمو 2.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث تضمنت فترة المقارنة للعام الماضي ايرادات وأرباح بيع استثمارات غير متكررة بمبلغ 70.0 مليون دينار تقريبا.

وبلغت ربحية السهم 20.73 فلسا للنصف الأول من عام 2024 بنسبة نمو 2.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وارتفع صافي إيرادات التمويل للنصف الأول من عام 2024 ليصل الى 558.8 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 21.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وكذلك ارتفع إجمالي إيرادات التشغيل للنصف الأول من عام 2024، مدعوما بالزيادة في كافة الأنشطة الرئيسية ليصل الى 823.4 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 12.1% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ رصيد مديني التمويل للنصف الأول من عام 2024 نحو 19.0 مليار دينار، متأثراً ببيع بيت التمويل الكويتي – البحرين خلال الفترة وكذلك أثر تذبذب العملات الأجنبية خلال الفترة الحالية.

وبلغ رصيد اجمالي الموجودات 36.4 مليار دينار كويتي بنهاية النصف الأول من عام 2024، كما بلغ إجمالي حقوق مساهمي البنك نحو 5.3 مليار دينار كويتي بنهاية النصف الأول من عام 2024.

وكذلك بلغ رصيد حسابات المودعين 19.5 مليار دينار كويتي بنهاية النصف الأول من عام 2024.

كما بلغ معدل كفاية رأس المال 17.15% متخطياً الحد المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة القاعدة الرأسمالية لـ «بيتك».

وأقر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية نصف سنوية على المساهمين بنسبة 10%.

أداء مالي قياسي
وأشار المرزوق إلى أن الأرباح المحققة تؤكد نجاح استراتيجية «بيتك» التي أثمرت عن تحقيق أداء مالي قياسي، مع تنفيذ العديد من المبادرات والانجازات النوعية التي ساهمت في الحفاظ على ريادته محليا وعالميا وعززت من مكانته كنموذج يحتذى به في العمل المصرفي.

ولفت إلى أن البيانات المالية أظهرت متانة القاعدة الرأسمالية ونسب السيولة الكبيرة والأداء التشغيلي القوي الذي نتج عنه تسجيل نمو في جميع المؤشرات المالية الرئيسية.

أعلى قيمة سوقية
وأضاف ان «بيتك» نجح في تحقيق أهدافه الاستراتيجية الرئيسية بالتغلب على تحديات البيئة التشغيلية، مبينا أن «بيتك» حافظ على تصنيفه الائتماني طويل الأجل من وكالة فيتش عند درجة (A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيفه من وكالة موديز عند درجة (A2) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ولفت إلى أن «بيتك» يتصدر كافة البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تجاوزت قيمتها حالياً 12 مليار دينار، كما جاء ضمن أكبر 3 بنوك على مستوى المنطقة من حيث القيمة السوقية حسب التقييمات الأخيرة التي صدرت عن وكالة S&P غلوبل ماركت انتلجنس.

خطوات استراتيجيّة مهمة
وأوضح المرزوق ان «بيتك» موجود في 12 دولة مختلفة حول العالم، أبرزها الكويت والبحرين وتركيا ومصر وبريطانيا وألمانيا، عبر شبكة أعمال دولية ضخمة تضم نحو 618 فرعا، مشيراً إلى أن «بيتك» أطلق أول بنك إسلامي في ألمانيا وأول بنك إسلامي مرخّص بموجب قانون المصارف في ماليزيا، وثاني أكبر مموّل إسلامي في تركيا، ويمتلك اليوم حضورا أقوى على صعيد الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

وقال ان «بيتك» اتخذ خطوات استراتيجية مهمة تتعلق بتعزيز القدرة الماليّة والنظرة التوسعيّة وتطوير الاعمال ومواكبة التطوّر التكنولوجي والصّيرفة الماليّة الرقمية، مبينا أن أبرز هذه الخظوات استحواذ «بيتك» على مجموعة البنك الأهلي المتّحد – البحرين، وتحويله والبنوك التابعة له إلى بنوك متوافقة مع أحكام الشّريعة الإسلاميّة، واستكمال الاندماج مع البنك الأهلي المتّحد – الكويت، وكذلك إتمام الأتفاقية مع بنك السلام في شأن بيع كامل رأس المال المصدر لمجموعة «بيتك» في «بيتك البحرين»، واطلاق بنك «تم» الرّقمي، وهو أول بنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة في الكويت.

تمويل المشاريع التنموية

وقال إن «بيتك» يُعتبر الشريك الاستراتيجي الأول في تمويل كافة المشاريع التنموية الحيوية وهو من الجهات الاكثر اعتمادية على مستوى القطاع المصرفي الكويتي في مجال تمويل الشركات، اذ يتميز بتنوع كبير في الحلول التمويلية المبتكرة وفق صيغ شرعية معتمدة تتمتع بالمرونة والكفاءة، ويتمتع بسجل حافل في تمويل المشاريع في قطاعات مختلفة في الكويت والمنطقة، على رأسها البتروكيماويات، والنفط والغاز، والطاقة والمياه، والطاقة المتجددة والبنية التحتية، الى جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

مبادرات مجتمعية استراتيجية
وأكد المرزوق أهمية الدور المجتمعي ذو الاثر الملموس الذي يقوم به «بيتك» ضمن اطار المسؤولية الاجتماعية، منوّها بمبادرة إعادة إعمار سوق المباركيّة بقيمة تبلغ نحو 8 ملايين دينار، والمساهمة في الحملة الوطنية للغارمين بمبلغ قيمته 7 ملايين دينار إضافية ليصبح اجمالي المبلغ المقدم للغارمين نحو 38 مليون دينار منذ عام 2019، كما قدم «بيتك» مبلغ مليون دينار إلى البنك الكويتي للطعام والإغاثة، وغيرها العديد من المبادرات المجتمعية الاستراتيجية.

تعزيز المركز المالي
بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيتك» بالتكليف- عبد الوهاب عيسى الرشود ان أرباح النصف الاول من 2024 تؤكد استمرار تصدر «بيتك» للقطاع المصرفي في الكويت، مؤكدا أن مجمل المؤشرات المالية خلال النصف الأول تؤكد أن «بيتك» يسير على الطريق الصحيح في تطبيق استراتيجيته التي تركز على تحقيق الاستدامة في الأرباح مع تعزيز المركز المالي، والمحافظة على جودة الأصول، وتحقيق معدلات جيدة بمؤشرات التكلفة الى الإيراد، وتغطية الديون المتعثرة، وتحقيق النمو في الايرادات التشغيلية وتعزيز نسب السيولة وكفاية رأس المال.

الحلول المالية الرقمية
وذكر الرشود أن «بيتك» يواصل طرح الخدمات والحلول المالية الرقمية فائقة الجودة، مع تطوير البنية التحتية التكنولوجية، كما يعزز استثماره في مجالات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وهندسة البيانات، والتكنولوجيا المالية FinTech، والتصميم الرقمي للمنتجات، وقواعد الامن السيبراني، ونجح في تحويل عدد كبير من العمليات من النظام التقليدي إلى الآلي باستخدام العمليات الروبوتية RPA، الأمر الذي ساهم بتعزيز سرعة الكفاءة الإنتاجية، وتجربة العملاء، وتحقيق أعلى مستويات رضا العميل.

مؤشر فوتسي للاستدامة
وأكد الرشود تميز جهود «بيتك» في الاستثمار في منتجات التمويل الأخضر وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة SDG، وترسيخ مبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في جميع أعماله، معربا عن فخره بإدراج «بيتك» في مؤشر «فوتسي 4 جود» (FTSE4Good)، الذي صممته مجموعة فوتسي راسل لقياس أداء الشركات التي تتسم بممارسات قوية في معايير الاستدامة. ويدرج ضمن هذا المؤشر شركات عالمية مثل غوغل ومايكروسوفت وغيرها.

وأشار الى أن «بيتك» أطلق تقرير البصمة الكربونية الأول من نوعه على مستوى القطاع المصرفي الكويتي، وتقرير الاستدامة، ويواصل حملة (Keep it Green) التي أسفرت عن العديد من مبادرات الاستدامة.

وقال الرشود ان «بيتك» وقّع اتفاقية تحالف التكافل العالمي مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP، بهدف توفير عقود تكافل إسلامي لأكثر من 100 مليون مزارع في العالم، مشيرا إلى أن جهود «بيتك» وتميزه أثمرت حصوله العديد من الجوائز في هذا الاطار، أبرزها جائزة أفضل بنك في التمويل المستدام على مستوى الكويت من مجلة «غلوبل فايننس» العالمية، وجائزة البنك الأكثر استدامة في الكويت من «يوروموني».

الاستثمار في مواهب «بيتك»
وأكد الرشود حرص «بيتك» على مواصلة الاستثمار في الثروة البشرية، ودعم وتشجيع الموظفين على الاستمرار في تنمية وتطوير مهاراتهم وإثراء خبراتهم، منوّها باطلاق برنامج «التميز في القيادة» بالتعاون مع جامعة IE العالمية، وبرنامج «فرصة»، والعديد من البرامج بالتعاون مع جامعة هارفارد وجامعات عالمية عريقة لتمكين وإعداد مواهب وقيادات «بيتك» بالشكل الذي يلبي طموحاتهم ويساعدهم في مواصلة مسيرة ريادة «بيتك».

جوائز عالمية
وذكر الرشود أن مجموعة «بيتك» نالت العديد من الجوائز المحلية والعالمية تأكيدا للمكانة الرفيعة والقدرات المتنوعة في صناعة التمويل الاسلامي، وجودة العلامة التجارية والاداء التشغيلي القوي. ومن أبرز الجوائز التي فاز بها «بيتك»: أفضل بنك في الكويت، وأفضل بنك رقمي في الكويت عن بنك (تم) الرقمي من «يوروموني»، وجائزة أفضل بنك في التمويل المستدام على مستوى الكويت من مجلة «غلوبل فايننس» العالمية، وجائزة البنك الأكثر استدامة في الكويت من «يوروموني». كما حصد «بيتك» جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية والتي كانت تحت رعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وذلك عن فئة التميز في التحول الرقمي بالحلول المالية التقنية، بالاضافة الى العديد من الجوائز في مجالات مختلفة.

شكر وثناء

وثمّن الرشود ثقة المساهمين والعملاء، معربا عن تقديره لدعم مجلس الادارة. كما أثنى على دور بنك الكويت المركزي والجهات الرقابية، وعلى جهود الادارة التنفذية وجميع الموظفين وكافة الشركاء وأصحاب المصلحة، مؤكدا الحرص على عدم ادخار اي جهد في سبيل مواصلة ريادة «بيتك» والحفاظ على مكانته الرائدة عالميا.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

kamagra canada http://www.topdrugscanadian.com/buy-kamagra-online/