فيديو: اعتراض رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون على البيان الختامي للاجتماع الـ17 لرؤساء البرلمانات الخليجية

– الفيديو:

البيان الختامي للاجتماع الدوري السابع عشر لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
7نوفمبر2023
الأمانة العامة – الدوحة
عقد أصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم الدوري السابع عشر في يوم الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر عام 2023م في مدينة الدوحة، في دولة قطر، وشارك في الاجتماع

معالي السيد/ صقر غباش
رئيس المجلس الوطني الاتحادي – دولة الإمارات العربية المتحدة

معالي السيد/ أحمد بن سلمان المسلم
رئيس مجلس النواب – مملكة البحرين

معالي الشيخ الدكتور / عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ
رئيس مجلس الشورى – المملكة العربية السعودية

سعادة الشيخ/ أحمد بن محمد بن ناصر الندابي
الأمين العام لمجلس الشورى – سلطنة عمان

سعادة السيد/ حسن بن عبدالله الغانم
رئيس مجلس الشورى – دولة قطر

معالي السيد/ أحمد عبدالعزيز السعدون
رئيس مجلس الأمة – دولة الكويت

كما شارك في الاجتماع معالي الأستاذ/ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون

وقد حضر الجلسة الافتتاحية معالي السيد/ عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي.

وفي بداية الاجتماع عبر أصحاب المعالي والسعادة رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن غضبهم واستنكارهم البالغين لما يقوم به الكيان المحتل من قتل وهدم وتهجير قسري وحصار خانق جائر لأشقائنا الفلسطينيين في غزة وفي بقية الأراضي المحتلة، وعبروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وأكدوا دعمهم لعدالة القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في استرداد حقوقه المشروعة، بما فيها إقامة دولته المستقلة، وفق قرارات الشرعية الدولية، ووفق مبادرة السلام العربية ، ومبدأ حل الدولتين ، وحق العودة للاجئين وفق قرار الجمعية العامة 149 وإطلاق سراح الأسرى والتعويضات العادلة للأسرى واللاجئين.

رحب أصحاب المعالي والسعادة بمشاركة معالي السيد/ أحمد عبد العزيز السعدون، رئيس مجلس الأمة في دولة الكويت، الذي تم انتخابه بالتزكية في أكتوبر عام 2022م، مثمنين دور سلفه معالي السيد/ مرزوق الغانم، ومتمنين للسعدون التوفيق في مهامه.

ورحب أصحاب المعالي والسعادة بمشاركة معالي السيد/ أحمد بن سلمان المسلم، رئيس مجلس النواب في مملكة البحرين، الذي تم انتخابه في ديسمبر عام 2022م، مثمنين دور سلفه معالي السيدة/ فوزية بنت عبد الله زينل، ومتمنين للمسلم التوفيق في مهامه.

ورحب أصحاب المعالي والسعادة بمشاركة معالي السيد/ صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الامارات العربية المتحدة، والذي أعيد انتخابه رئيساً للمجلس الوطني الاتحادي في 6 نوفمبر 2023م، متمنين لصقر غباش التوفيق في مهامه

كما رحب أصحاب المعالي والسعادة بمشاركة معالي الأستاذ/ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، الذي تم تعيينه في فبراير الماضي، مهنئين بنيله الثقة الغالية لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون (حفظهم الله ورعاهم) بتعيينهم إياه في منصب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، مثمنين دور سلفه معالي الدكتور / نايف الحجرف في تعزيز وتطوير العمل الخليجي المشترك، ومتمنين لمعالي الأستاذ البديوي التوفيق والسداد في مهامه وفي تحقيق غايات مجلس التعاون الخليجي وتحقيق شعاره خليجنا واحد.

ومن خلال استعراض أصحاب المعالي والسعادة لجدول أعمال اجتماعهم، ثمنوا النتائج والتوصيات الناتجة عن ندوة (دور المجالس التشريعية الخليجية في توطيد الاستثمار البيني ودعم الاقتصادات الوطنية) التي نظمها مجلس الشورى في سلطنة عمان بالتنسيق مع الأمانة العامة.

وقد اتفق أصحاب المعالي والسعادة على اختيار عنوان (التنوع الثقافي وتحديات التغيير: دور المجالس التشريعية الخليجية في الحفاظ على الهوية الخليجية) موضوعاً للندوة الخليجية المشتركة لعام 2024م، التي سيقيمها مجلس الشورى بدولة قطر.

كما اطلع أصحاب المعالي والسعادة على ما تم من إجراءات وخطوات بشأن تعزيز العلاقات وتبادل الزيارات مع البرلمان الأوروبي ومجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وناقش أصحاب المعالي والسعادة آلية تنسيق وتوحيد مواقف دول مجلس التعاون تجاه القضايا المطروحة في المحافل البرلمانية الدولية تحقيقاً لأهداف ومصالح دول مجلس التعاون.

كما ناقش أصحاب المعالي والسعادة عدة مواضيع خليجية مشتركة تلامس هموم المواطن الخليجي.

رفع أصحاب المعالي والسعادة برقيتي تهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية – حفظه الله ورعاه – وإلى صاحب السمو الملكي الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء – حفظه الله ورعاه – بمناسبة نجاح قمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجنوب شرق آسيا (آسيان)، التي ترأسها سمو ولي العهد، والتي عقدت في مدينة الرياض.

كما رفع أصحاب المعالي والسعادة برقيتي تهنئة إلى صاحب الجلالة السلطان/ هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – سلطان عمان بمناسبة قرب حلول العيد الوطني الثالث والخمسون لسلطنة عمان، وبمناسبة نجاح العملية الانتخابية لأعضاء مجلس الشورى بسلطنة عمان.
كما رفع أصحاب المعالي والسعادة برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة – حفظه الله ورعاه – بمناسبة نجاح العملية الانتخابية لأعضاء المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات.

وأكد أصحاب المعالي والسعادة الرؤساء على دعم إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة – حفظه الله – بأن يكون عام 2023 عاماً للاستدامة تحت شعار «اليوم للغد»، وذلك تماشياً مع استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ (28 COP) خلال الفترة 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023م.

كما رفع أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المجالس الخليجية برقية تهنئة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، بمناسبة فوز المملكة المغربية باستضافة بطولة كأس العالم لعام 2030م، متمنين للمملكة المغربية والشعب المغربي الشقيق النجاح الباهر في تنظيم هذه البطولة العالمية.

وفي ختام أعمال الاجتماع رفع أصحاب المعالي والسعادة برقية شكر وامتنان لحضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر (حفظه الله ورعاه) على ما أٌحيطوا به من حفاوة بالغة وكرم وفادة وطيب إقامة، كان له الأثر الجلي في نجاح الاجتماع وتحقيق غاياته والخروج بنتائج مثمرة سوف تساهم في تعزيز وتطوير العمل الخليجي المشترك.

كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لدولة قطر حكومةً وشعباً على استضافتها لهذا الاجتماع، وكذلك لمجلس الشورى بدولة قطر وعلى رأسه سعادة السيد/ حسن بن عبد الله الغانم، رئيس مجلس الشورى على دعوته الكريمة، وعلى ما بذله هو وإخوانه وأخواته أعضاء مجلس الشورى من جهد واضح في التنظيم والإعداد الجيد لهذا الاجتماع، متمنين التوفيق والسداد لهم في رئاسة الاجتماع الدوري السابع عشر والبلوغ بها غاياتها السامية.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

cialis super active online https://www.topdrugscanadian.com/buy-cialis-super-active-online/