بيان خليجي أميركي: ضرورة التزام العراق بسيادة الكويت والإتفاقيات الدولية

(كونا) – شدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية اليوم الأربعاء، على أهمية التزام العراق بسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها واحترام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، خاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 بشأن ترسيم الحدود الكويتية – العراقية.

ودعا وزراء خارجية «التعاون» والولايات المتحدة في البيان الصادر بختام اجتماعهم الوزاري إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية – العراقية لما بعد العلامة رقم 162، كما دعوا حكومة العراق إلى الإسراع بتسوية الوضع القانوني الداخلي لضمان استمرار تطبيق الاتفاقية المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في «خور عبدالله» بين الكويت والعراق لعام 2012 النافذة قانونياً.

وجدد الوزراء دعمهم لقرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) بشأن إحالة الملف المتعلق بإعادة جميع الكويتيين إلى وطنهم بمن فيهم الكويتيون المفقودون وإعادة الممتلكات الكويتية بما في ذلك الأرشيف الوطني إلى بعثة الأمم المتحدة في العراق «UNAMI».

وأعربوا عن أملهم في أن يستمر العراق بالتعاون لضمان إحراز التقدم في هذا الملف، ودعوا العراق والأمم المتحدة إلى بذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل لجميع القضايا المتعلقة بهذا الشأن.

يذكر أن وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الصباح كان قد شارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول «التعاون» ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفي بداية الاجتماع قدم الشيخ سالم الصباح سرداً لحيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق حول الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين الكويتية والعراقية بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي تم التصديق عليها من البرلمان العراقي ومجلس الأمة الكويتي عام 2013 وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة وما تضمنه هذا الحكم من مغالطات وإساءة تجاه دولة الكويت.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

buy silagra http://www.topdrugscanadian.com/buy-silagra-online/