فيديو: النائب حمد العليان: إلزام الدولة تحمل نفقات كل كويتي يرغب في استكمال دراسته العليا بجامعات متميزة في التخصصات المطلوبة

– الفيديو:

قال النائب حمد العليان إنه تقدم مع النائب عبدالوهاب العيسي باقتراح بقانون لتنظيم البعثات الدراسية لطلبه الماجستير والدكتوراه في الجامعات المتميزة.

وأوضح العليان في تصريح صحفي في المركز الاعلامي لمجلس الأمة أن الدستور الكويتي ينص في مادته رقم 13على أن التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع تكفله الدولة وترعاه، مضيفاً أن المادة 14 تنص على أن ترعى الدولة العلوم والآداب والفنون وتشجع البحث العلمي.

وأضاف إنه تقدم بهذا الاقتراح لأن التعليم استثمار استراتيجي للمستقبل ويقاس تقدم الدول بتقدم أفرادها في هذا المجال.

وأشار العليان إلى أن هذا المقترح بقانون ينص في مادته الأولى على أن تتكفل الدولة بكافة نفقات ومصروفات كل كويتي اجتاز الدراسة الجامعية سواء داخل الكويت أو خارجها ويرغب في استكمال دراسته العليا سواء في درجة الماجستير أو الدكتوراه أو كلتيهما.

وذكر أنه ينبغي أن يتوافر في هذا الطالب شرطان الأول هو أن يكون الشخص المتقدم المعني حاصلا علي قبول نهائي لدراسة الماجستير أو الدكتوراه أو كلتيهما في إحدى الجامعات المتميزة الواردة ضمن القائمة المعدة لذلك من قبل وزارة التعليم العالي.

وبين العليان أن الشرط الثاني أن يكون التخصص الذي سيستكمل فيه المتقدم دراسته في برنامج الماجستير أو الدكتوراه أو كلتيهما والذي حصل على قبول نهائي فيه هو أحد التخصصات المطلوبة وفق القائمة المعدة لذلك من ديوان الخدمة المدنية.

وأضاف إن الاقتراح يهدف إلى أن توفر الدولة بعثات دراسية في جامعات متميزة وفي تخصصات تطلبها الدولة وديوان الخدمة المدنية حتى يكون الاستثمار في محله وحتى يتم توفير طاقات علمية متميزة في مجالات ترغبها الدولة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

dapoxetine online pharmacy https://www.topdrugscanadian.com/buy-dapoxetine-online/