الكويت تتعاقد مع تركيا لشراء منظومة طائرات «بيرقدار» المسيرة

 

• عن طريق التفاوض المباشر بين حكومتي البلدين دون وسطاء

(كونا) – أعلنت وزارة الدفاع الكويتية تعاقدها مع الجانب التركي لتوريد منظومة طائرات بدون طيار من طراز (بيرقدار TB2) بقيمة 367 مليون دولار عن طريق التفاوض المباشر بين حكومتي البلدين دون وسطاء.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء إن هذا التعاقد يأتي بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي حيث تتمتع هذه الطائرات بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية اضافة إلى توفيرها للمعلومات الاستخباراتية كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية.

وذكرت انه تم اختبار هذا النوع من الطائرات بدولة الكويت في شهر يوليو 2019 محققة مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية.

وبينت ان طائرة البيرقدار TB2 التركية تعتبر من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة حيث أنها تأتي بطول 5ر6 متر وعرض 12 مترا وقدرة على التحليق بحمولة تصل الى 650 كيلوغراما كحد أقصى ومدى يصل إلى 150 كيلومترا وبسرعة تصل الى 70 عقدة (130 كيلومترا) وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.

وذكر البيان أن مجلس الوزراء كان قد أحيط علما في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 يونيو 2023 بتعاقد وزارة الدفاع مع الجانب التركي لشراء طائرات البيرقدار TB2 والتي تمت إجراءاتها وفقا للقوانين والنظم المتبعة وبموافقة الجهات الرقابية في البلاد.

وافاد أن عقد هذه الصفقة يشمل تجهيز منشآت خاصة لتلك الطائرات تتضمن تسليح الطائرات ومعدات الحرب الإلكترونية ومحطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي وتوفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية لها مع ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد.

كما يشمل العقد توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية وتدريب الطيارين والفنيين من الكوادر الوطنية وتوفير النشرات الفنية المطورة لجميع ما يطرأ من تحديثات على هذه المنظومة وتوابعها وانشاء نظام للمحاكاة (simulator) مع توفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات.

وتعد الكويت الدولة الـ28 بالعالم التي تبرم عقد شراء مثل هذه الطائرات المسيرة بعد امتلاك العديد من الدول الشقيقة والصديقة لها ومن ضمنها عدد من دول مجلس التعاون.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

cialis black online https://www.topdrugscanadian.com/buy-black-cialis-online/