القضاء الإيراني يحكم بالسجن 13 عاماً بحق المتهم الأول في اسقاط الطائرة الأوكرانية عام 2020

•المتهمهوقائدوحدةالدفاعالجويأطلقصاروخينباتجاهالطائرةدونالحصولعلىإذن

(كونا) – أصدر القضاء الإيراني اليوم الأحد حكما بالسجن لمدة 13 عاما بحق المتهم الرئيسي في إسقاط الطائرة المدنية الأوكرانية ومقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصا في يناير 2020.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية الإيرانية (ارنا) أنه جاء في لائحة الاتهام من قبل المحكمة العسكرية أن «المتهم وهو قائد وحدة الدفاع الجوي تصرف خلافا لأوامر مركز القيادة ودون الحصول على إذن وخلافا للتعليمات ذات الصلة فقد أطلق صاروخين باتجاه الطائرة الأوكرانية».

واعتبرت المحكمة أن «سلوك المتهم نتج عن جهله بالأوامر وتشخيصه الخاطئ للهدف (الطائرة) واعتقاده أن الهدف كان معاديا ويقترب منه وأطلق النار عليه ولم يقصد إسقاط طائرة الركاب لذا تم إدانته بالسجن 13 عاما بتهمة التسبب في القتل شبه العمد ودفع الدية لاولياء الدم».

كما تم إصدار احكام بالسجن ضد باقي المتهمين في القضية في فترات متفاوتة تتراوح ما بين السنة والثلاث سنوات.

وكانت طائرة أوكرانية من طراز «بوينغ 737» قد تحطمت في يناير عام 2020 بعد دقائق قليلة من إقلاعها من طهران إثر إصابتها بصاروخ أطلقته الدفاعات الجوية الإيرانية على الطائرة ما أدى إلى قتل جميع الركاب البالغ عددهم 176 شخصا معظهم ايرانيون ورعايا من جنسيات أجنبية أخرى.

وأعلنت هيئة الأركان المسلحة الإيرانية بعد ثلاثة أيام من الحادث أن منظومة الدفاع الجوي التابعة لها أسقطت الطائرة بصاروخ أثر «خطأ بشري» لحظة مرورها فوق منطقة عسكرية حساسة جنوب العاصمة طهران.(النهاية) م و / ا م م

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

purchase brand cialis https://www.topdrugscanadian.com/buy-brand-cialis-online/