فيديو: رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم: تسلمت استجوابين مقدمين لسمو رئيس الوزراء من النائبين عبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي

الفيديو:

هنأ رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بتجديد الثقة بعد رفض 35 نائبًا لطلب طرح الثقة.

وأعلن الغانم تسلمه رسميًّا استجوابين من قبل النائب الدكتور عبد الكريم الكندري، والنائب الحميدي السبيعي لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.

وقال الغانم في تصريح صحفي في مجلس الأمة اليوم” جلسة اليوم جلسة خاصة دعوت لها للتصويت على طلب طرح الثقة الذي قدم في استجواب النائب شعيب المويزري للوزير أنس الصالح وتم تجديد الثقة به بعد رفض 35 نائبًا للطلب وتأييد 13 نائبًا “.

وذكر الغانم أن استجواب النائب الدكتور عبدالكريم الكندري لسمو رئيس مجلس الوزراء مكون من ثلاثة محاور، في حين أن استجواب النائب الحميدي السبيعي مكون من محورين، مبينًا أنه وفقًا للإجراءات اللائحية تم إبلاغ سمو الرئيس بالاستجوابين وسيدرجان على جدول أعمال أول جلسة قادمة في الأول من سبتمبر المقبل.

وأوضح الغانم أنه وفقًا للمدد اللائحية فمن حق سمو رئيس مجلس الوزراء طلب تأجيل مناقشة الاستجوابين في الجلسة القادمة والمدرج على جدول أعمالها استجواب وزير التربية والتعليم العالي الدكتور سعود الحربي.

من جهة أخرى، قال الغانم” البعض ادعى بأن هناك طلب جلسة خاصة يوم أمس الثلاثاء وأني لم ألتزم باللائحة ولم أوجه الدعوة لعقدها”.

وأوضح الغانم أن هناك قرارًا من المجلس بتاريخ 24 مارس 2020 بتفويض وتكليف مكتب المجلس لتحديد مواضيع الجلسات بعد جائحة كورونا، مبينًا أن هذا يشمل الجلسات العادية والخاصة.

وقال الغانم” قبل طلب عقد الجلسة الخاصة الذي قدمه النائب محمد المطير ومجموعة من النواب هناك طلبات أخرى قدمت، منها طلب النائب عبدالله الكندري وآخرين لعقد جلسة خاصة بشأن دعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهي لا تقل أهمية عن هذه الجلسة ولم يحتج أو يصرح مثلما صرح به الآخرون لأنه يريد العنب ولا يريد الناطور”.

وأضاف الغانم أن طلبات الجلسات الخاصة المكتملة الأركان لائحيًّا ستعرض على مكتب المجلس وستكون هناك مواعيد لأيام تلك الجلسات.

وذكر الغانم أن النائب صفاء الهاشم ومجموعة من النواب قدموا أيضًا طلبًا محددًا مكتمل الأركان اللائحية لمناقشة مشروع القانون بشأن المنطقة الشمالية (مدينة الحرير)، مضيفًا ” هذا الطلب مدرج وموجود ونسقوا مع مكتب المجلس وسيكون هناك جلسة خاصة له “.

وأشار الغانم إلى أن النواب الذين قدموا طلب الجلسة لتكون يوم أمس طلبوا فيه جلسة خاصة يوم الثلاثاء 25 أغسطس لمناقشة وإقرار القوانين ذات الصلة بلجنة الداخلية والدفاع بشأن حق الإدلاء بأكثر من صوت.

وَقال الغانم قائلًا ” لا يوجد شيء عام اسمه القوانين ذات الصلة بل أنت تحدد هذه القوانين وتذكرها إما كتقارير أو كقوانين، وما يساند هذا القول هو ما جاء في المادة 72 من اللائحة الداخلية للمجلس والتي نصت على (للرئيس أن يدعو لاجتماع قبل موعده العادي إذا رأى ضرورة لذلك وعليه أن يدعو إذا طلبت ذلك الحكومة أو عشرة من الأعضاء على الأقل ويحدد في الدعوة المطلوب عرضه).

وقال الغانم ” هذا الطلب مرفوض لسببين أولهما أنه غير مكتمل الأركان اللائحية وأيضًا لن يدرج قبل الطلبات الأخرى، فليس هناك أحد أحسن من أحد ومن لا يعرف باللائحة يستطيع أن يسأل، لكن تقدم طلبات غير لائحية وتريد من الرئيس أن يفرضها على الآخرين، لا “.

وأشار الغانم إلى أن ما ورد في مضبطة جلسة 24 مارس بالصفحة 233 والتي خولت مكتب المجلس تحديد مواضيع الجلسات رد على كل ما يثار.

ومن جانب آخر، قال الغانم” الفلاش ميموري الذي أرسله نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية إلى المجلس والمتعلق بالتسريبات موجود بالأمانة العامة وبعض النواب منهم النائب الدكتور بدر الملا استمع له، ورئيس لجنة التحقيق طلب نسخة أيضًا ووافقت له على ذلك فلا يوجد حجر على أي معلومة ونتعامل بكل شفافية وكل وضوح”

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

tadacip online pharmacy https://www.topdrugscanadian.com/buy-tadacip-online/