فيديو: رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يؤكد أهمية دور الجهات الرقابية خلال أزمة كورونا

الفيديو:

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أهمية دور الجهات الرقابية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد وتداعياته على البلاد في تعزيز مبدأ الشفافية فيما يتعلق بكل التعاقدات المالية التي تقوم بها الحكومة.

وأشار إلى أن الإجراءات الاستثنائية التي تقوم بها وزارات ومؤسسات الدولة، وما يلزمها من سرعة إنهاء التعاقدات وتقليص دورتها المستندية، يحمل الأجهزة الرقابية مسؤولية مضاعفة في مراجعة المناقصات والعقود بما يحمي الأموال العامة وفي الوقت ذاته يوفر للحكومة متطلباتها واحتياجاتها الضرورية.

وقال رئيس المجلس الغانم في بيان صحفي اليوم إن مبدأ الشفافية التي تمارسها الأجهزة الرقابية من ديوان المحاسبة والجهاز المركزي للمناقصات العامة بنشر المعلومات المتعلقة بالمناقصات والمشتريات الحكومية ونشرها على مواقعها الإلكترونية تحقق الرقابة العامة والفاعلة، وتضع المواطنين على بينة بعمليات الصرف المالي خلال أزمة كورونا.

وأضاف رئيس المجلس مرزوق الغانم أن حق الاطلاع على أوجه الصرف والتعاقدات الحكومية من المكتسبات الشعبية التي تحققت عبر تشريعات أقرتها مجالس الأمة السابقة، لافتًا إلى أن التزام الجهات الرقابية في تطبيق قوانينها لا سيما فيما يتعلق بنشر بيانات المناقصات والعقود على مواقعها الإلكترونية أمر يحسب لها، وله أثر كبير في بسط الرقابة الشعبية والبرلمانية .

وشدد الغانم على ضرورة استمرار هذا النهج من قبل المؤسسات الرقابية في هذه المرحلة وما بعد مرحلة الانتهاء من أزمة فيروس كورونا المستجد، داعيًا الحكومة إلى تعزيز مبدأ الشفافية أكثر والتفاعل مع الاستفسارات والتساؤلات التي ترد لها من قبل أعضاء مجلس الأمة وما يثار في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

وأشار الرئيس الغانم إلى دعمه مشروع قانون حق الاطلاع على المعلومات الذي انتهت اللجنة التشريعية البرلمانية من إعداد تقريره بالتوافق مع الحكومة، لافتًا إلى أنه سيقوم بالتنسيق مع الحكومة لإقراره في أقرب جلسة برلمانية قادمة، مبينًا أن هذا القانون سيعزز أكثر من الشفافية ومن أنواع الرقابة المجتمعية على السلطة التنفيذية.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

buy silagra online http://www.topdrugscanadian.com/buy-silagra-online/