فيديو: كلمات النواب من جلسة مناقشة إسقاط عضوية النائبين وليد الطبطبائي و جمعان الحربش

– الفيديو:

رابط

قرر مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء عدم إسقاط عضويتي النائبين د.جمعان الحربش ود.وليد الطبطبائي على خلفية الحكم الجزائي الذي أصدرته محكمة التمييز بحقهما.

وجرى التصويت على عضوية كل نائب على حدة وجاءت نتيجة التصويتين بموافقة 31 نائبًا من أصل 62 مقابل عدم موافقة 29 وعدم تصويت نائبين.

وكان رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم قد أوضح في مستهل التصويت أن إسقاط عضویة النائب یتطلب موافقة 33 عضوًا.

وجاء في المادة (16) من اللائحة الداخلیة لمجلس الأمة أنه “إذا فقد العضو أحد الشروط المنصوص علیھا في المادة 82 من الدستور أو في قانون الانتخاب أو فقد أھلیته المدنیة سواء عرض لذلك بعد انتخابه أو لم یعلم إلا بعد الانتخاب أحال الرئیس الأمر إلى لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة لبحثه).

وبشأن إسقاط العضویة نصت المادة ذاتها على أنه لا یكون “إلا بموافقة أغلبیة الأعضاء الذین یتألف منھم المجلس باستثناء العضو المعروض أمره ویكون التصویت في ھذه الحالة بالمناداة بالاسم ویجوز للمجلس أن یقرر جعل التصویت سریًّا”.

هذا وقد تباينت الآراء النيابية خلال الجلسة بشأن التصويت على عضوية النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي واختلفت آراء الطرفين في تفسير مواد الدستور واللائحة.

وأوضح نواب أن قضية عضوية النائبين وليد الطبطبائي وجمعان الحربش ذات شقين، الشق الأول منها لائحي ودستوري والشق الآخر سياسي

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

buy cialis black online https://www.topdrugscanadian.com/buy-black-cialis-online/