فيديو: كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الجلسة الإفتتاحية لـ القمة العربية الـ29

– الفيديو:

رابط

– نسخة أخرى:

قال الملك سلمان في كلمة استهل بها أعمال القمة العربية الـ29 المنعقدة بالظهران: «إننا نرفض القرار الأمريكي بشان القدس ونؤكد أن عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة هي القدس الشرقية»، مضيفا أن القضية الفلسطينية ستكون على رأس الأولويات بالنسبة للعرب حتى حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة بالكامل وقيام دولته المستقلة.

وبشأن الأوضاع باليمن أكد الملك سلمان مجددا الدعم للشرعية ممثلة بالرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، كما أكد الدعم للمساعي الرامية لتحقيق تسوية سياسية وفق قرار مجلس الأمن الدولي ذات الصلة باليمن وعلى أسس نتائج الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

وحمل المليشيات الحوثية باليمن مسؤولية استمرار الأزمة اليمنية وتفاقم الأوضاع الإنسانية داعيا إلى تقديم مزيد من الدعم الإنساني للشعب اليمني.

وأشاد بقرار مجلس الامن الدولي الأخير الذي يدين استهداف الحوثيين بالصواريخ الباليستية مدن ومناطق المملكة، وقال إن عدد الصواريخ التي أطلقت على السعودية ناهزت على 119 صاروخا باليستيا 3 منها استهدفت مكة المكرمة.

وأدان خادم الحرمين الشريفين التدخلات الإيرانية في المنطقة العربية وإثارة النعرات الطائفية وجدد المطالبة بوقف التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية العربية واحترام مبدأ حسن الجوار والكف عن تعريض أمن المنطقة واستقرارها للخطر، منددا في الوقت ذاته بالإرهاب الذي تمارسه إيران وتدخلاتها السافرة في شؤون المنطقة.

وبشان المشهد الليبي أعرب عن أمله بأن يضع الليبيون حدا للانقسام وأن تضع التسوية التي ترعاها الأمم المتحدة حدا للأزمة السياسية في ليبيا، معتبرا أن اتفاق الصخيرات الذي رعته المنظمة الدولية هو الطريق لحل هذه الأزمة.

وتطرق الملك سلمان في كلمته الافتتاحية إلى منظومة الأمن القومي العربي، وقال «إيمانا منا بأهمية هذه المنظومة فقد طرحنا مبادرة للتصدي للتحديات التي تحيط بالأمة العربية»، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة العمل على تطوير الجامعة العربية ومنظومة العمل العربي المشترك.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

purchase tadacip https://www.topdrugscanadian.com/buy-tadacip-online/