فيديو/ الجزيرة: من هو محمد مهدي عاكف ؟

– الفيديو:

بعد منع الصلاة عليه.. منصات التواصل تتناول تشييع المرشد السابق للإخوان، وناشطون يتهمون السلطات المصرية بالتمادي في خصومتها معه حيا وميتا.

مهدي عاكف وسم تصدر قائمة تويتر المصرية لساعات وذلك عقب إعلان وفاة المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين وهو رهن الاعتقال.. واجتمعت أغلب آراء المغردين على رثاء عاكف، كما استنكر سياسيون وناشطون رفض النظام المصري للمطالبات السابقة بإخلاء سبيله بسبب تدهور حالته الصحية.

وقد منعت السلطات المصرية تشييع جنازة محمد مهدي عاكف وتداول الناشطون صورا قالوا إنها لدفن عاكف في ساعات الصباح الأولى. وقال رئيس هيئة الدفاع عن عاكف إن السلطات فرضت سياجا أمنيا في محيط المقبرة ولم تسمح إلا لمحاميه وزوجته وابنته وأحد أحفاده بحضور مراسم الدفن.

وعقب إعلان منع تشييع عاكف ظهرت دعوات على منصات التواصل لإقامة صلاة الغائب في عدد من دول العالم ونشر الناشطون مقاطع من صلاة الغائب في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية. كما انتشر مقطع لأداء الصلاة في إندونيسيا.

كما أقيمت صلاة الغائب على المرشد السابق للإخوان في مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول.

وعن وفاة محمد عاكف قالت ابنته علياء محمد عاكف “منعوا كل حاجة بس والله الملائكة صلت والملائكة دفنت وإن شاء الله يا حبيبي انت في الجنة. طلبت الشهادة ونلتها. إن شاء الله شهيد إن شاء الله في الجنة. ربح البيع يا أبي”.

المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا قالت على صفحتها على فيسبوك “وفاة المرشد السابق لجماعة الإخوان “محمد مهدي عاكف” ترفع عدد القتلى داخل مقار الاحتجاز إلى 617″.

الناشط شادي الغزالي حرب قال “لم يخرجوا رجل ثمانيني انتشر السرطان في جسمه بعفو صحي ليتوفى وسط أهله، ويخرجوا بدلا منه هشام طلعت مصطفى..هذا هو #نظام_السيسي”.

وفاة عاكف كان لها صدى كبير كذلك بين السياسيين وشخصيات عامة في مصر.

عبد المنعم أبو الفتوح المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب مصر القوية غرد قائلا “رحمة الله الواسعة عليك أخي الكبير مهدى عاكف أحد المجاهدين المصريين في حرب فلسطين ضد الصهاينة… مات عن 90 عاما مريضا في سجون نظام فقد إنسانيته”.

المرشح الرئاسي السابق ورئيس التيار الشعبي حمدين صباحي قال “رحم الله محمد مهدي عاكف وغفر له. وغفر لنا تقصيرنا في المطالبة بالإفراج الصحي عنه وعن كل سجين اجتمع عليه ظلام السجن وتقادم السن وإنهاك المرض”.

يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قال “عرفت #مهدي_عاكف رجلا قويا لا يهن صلبا لا يلين شامخا لا ينكسر مستقيما لا ينحني وعرفته في المحنة صابرا مرابطا حتى مات في محبسه راضيا مرضيا”.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

super active cialis https://www.topdrugscanadian.com/buy-cialis-super-active-online/