فيديو: تقرير شامل ومقاطع نادرة من مسيرة أمير دولة الكويت الـ14 الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمه الله

سعد العبدالله

تقرير شامل ومقاطع نادرة من مسيرة أمير دولة الكويت الـ14 الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح رحمه الله في ذكرى وفاته 13مايو2008

الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح (1930- 13 مايو 2008)، أمير دولة الكويت الرابع عشر، وهو الابن الأكبر لأمير الكويت الحادي عشر الشيخ عبد الله السالم الصباح. تولى حكم الكويت في 15 يناير 2006 وذلك بعد وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح. وقام مجلس الأمة بجلسته المنعقدة بتاريخ 24 يناير 2006 بنقل السلطات الأميرية إلى مجلس الوزراء بسبب أحواله الصحية، وذلك في أقصر مدة للإمارة في تاريخ الكويت.

بدأ تعليمه في المدرسة المباركية، وفي عام 1951 تم إيفاده إلى «كلية هاندن» في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وبعدها نال دورات متخصصة في شؤون الأمن والشرطة إستغرقت أربعة سنوات، حتى تخرج برتبة ضابط في عام 1954.

في 17 يناير 1962 عين وزيرًا للداخلية وذلك في أول حكومة تشكل في الكويت، وقام بإصدار العديد من القرارات التي حافظت على أمن الكويت ومن أبرزها تشكيل لجان الدفاع المدني لحماية المنشآت الحيوية والصناعية وتنظيم الإقامة للوافدين وحماية الحدود البرية والبحرية من المتسللين.

أصبح عضوًا في المجلس التأسيسي المناط بوضع الدستور وذلك كونه عضوًا في الحكومة، وخلال عضويته في المجلس التأسيسي لم يتغيب إلا عن جلسة واحدة فقط.

عين وزيرًا للداخلية ووزيرًا للدفاع في ثالث حكومة في الكويت والتي شكلت في 6 ديسمبر 1964، وظل يتولى مسئوليه الوزارتين حتى تولية رئاسة الوزراء.

في 31 يناير 1978 أصدر الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوم زكاه فيه لمنصب ولي العهد.

في يوم 15 يناير 2006 أصبح أميرًا على الكويت بعد وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح وذلك بعد أن اجتمع مجلس الوزراء وأعلنه أميرًا للكويت وفقا للمادة 4 من القانون 4 لسنة 1964 بشأن أحكام توارث الإمارة، وقد طلب عقد جلسة لمجلس الأمة لأداء اليمين الدستورية أمامه في22 يناير 2006، وبعدها طلب أداء اليمين الدستورية في جلسة أخرى في يوم 24 يناير 2006 بعد أن استقبل رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح ورئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي في قصر الشعب، وكان مجلس الوزراء قد أعد تقرير يبين مدى تدهور صحته وإن هذا التدهور سيمنعه من أداء مهمته كأمير، ولكن ظروفه الصحية لم تكون مواتيه على تحمله تبعات الحكم والإمارة. وحسب الدستور عقد مجلس الأمة جلسة سرية في 24 يناير 2006 عرضت خلالها الحكومة التقارير الصحية لحالته والتي تمنعه من مزاولة الحكم، وقرر بالإجماع نقل السلطات الأميرية إلى مجلس الوزراء بسبب أحواله الصحية، وعقب تصويت مجلس الأمة على قرار نقل السلطات الأميرية إلى مجلس الوزراء وصل إلى المجلس كتاب تنازله عن الحكم والذي كان اتفق على إرساله إلى المجلس بين رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد ورئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي، إلا إنه تأخر بالوصول مما جعل المجلس يصوت على نقل السلطات الأميرية.

1- فيديو “تقرير قناة المجلس” عن ذكرى وفاته:

2- فيديو مسرب للشيخ سعد العبدالله وهو يؤدي القسم الأميري قبل وفاته:

3- فيديو كلمة الشيخ سعد العبدالله يوم الغزو العراقي الغاشم 2-8-1990:

4 – فيديو: كلمة الشيخ سعد العبدالله في الجلسة السرية بالقمة العربية أثناء الغزو العراقي 9-8-1990

– الجزء الأول:

– الجزء الثاني:

5- فيديو مقابلة مع الشيخ سعد العبدالله سنة 1992:

6- فيديو مقطع نادر للشيخ سعد العبدالله في مجلس الأمة: عندي إستعداد للموت فداءً للمواطنين 10-3-1998

7- فيديو: رد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح على التهديدات العراقية في 1998: إن الله معنا

كانت صحته ليست على ما يرام، ففي أبريل 1997 تعرض إلى نزيف حاد مما استدعى إلى تدخل جراحي بواسطة فريق طبي كويتي، ثم سافر إلى المملكة المتحدة ليقوم ببعض الفحوصات، وفي يوم 12 أكتوبر 1997 عاد إلى الكويت وسط استقبال شعبي كبير، وظل يعاني من تبعات هذا المرض إلى أن أدى إلى تدهور حالته الصحية. وتوفي في يوم 13 مايو 2008 في مقر سكنه في قصر الشعب، وتم دفنه في مقبرة الصليبيخات، وتم إعلان الحداد الرسمي في الكويت.

وقام المرشحون لانتخابات مجلس الأمة 2008 بايقاف الحملات الانتخابية حداداً.

8- مراسم تشييع الشيخ سعد العبدالله في 13-5-2008 وسط حشد شعبي كبير

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

super p force online pharmacy http://www.topdrugscanadian.com/buy-super-p-force-online/