فيدو: كلمة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد خلال زيارته لـ وزارة الداخلية | رمضان 2016

– الفيديو:

– نسخة أخرى:

قام حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مساء اليوم يرافقه سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصاح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بزيارة الى مبنى الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح بوزارة الداخلية حيث كان في استقبال سموه رعاه الله نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ووكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان فهد الفهد والوكلاء المساعدون بالوزارة.
وقد القى سموه حفظه الله كلمة بهذه المناسبة.
في ما يلي نصها :

                     بسم الله الرحمن الرحيم

   معالي الاخ الشيخ محمد خالد الحمد الصباح
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية
سعادة الاخ الفريق سليمان فهد الفهد
وكيل وزارة الداخلية
اخواني وابنائي قادة وضباط ومنتسبي وزارة الداخلية

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
انه من دواعي سروري ان التقي بكم انا واخي سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح والاخوة المرافقين في هذه الليلة المباركة من ليالي شهر رمضان الفضيل لنبادلكم التهاني بحلول شهر رمضان المبارك سائلين المولى تعالى أن يعيد علينا جميعا وعلى وطننا الغالي والامتين العربية والاسلامية بوافر الخير واليمن والبركات وان يتقبل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا ويديم على وطننا نعمة الامن والامان والازدهار.

   أخواني وأبنائي ،،،
يشرفني ان يكون في معيتي معالي الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصاح نائب رئيس الحرس الوطني وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزارء.
تمر منطقتنا كغيرها بظروف دقيقة ولاسيما ما يتعلق منها بالجوانب الامنية مما يلقى على كاهل رجال الامن وعلى اجهزة وزارة الداخلية المختلفة مزيدا من المسئولية ومضاعفة الجهد والعطاء لمواجهتها ودرء مخاطرها حفظا على امن البلاد واستتبابه وتعزيز التواصل مع المواطنين والمقيمين تجسيدا لروح الاسرة الكويتية الواحدة بما تتسم به من تكاتف وتعاون وتعاضد والوقوف في وجه كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن واستقرار أو المساس بمكوناته الاجتماعية واثارة الشغب والفوضى فامن الوطن والحفاظ على جبهته الداخلية ووحدته الوطنية أمر يعلو فوق كل اعتبار.

   أخواني وأبنائي ،،،
يشهد مجتمعنا مثل غيره من المجتمعات ظواهر سلبية لم تكن معهودة بحجمها فيما مضى ولكن تنامي نطاقها نتيجة اتساع الرقعة السكنية وزيادة اعداد السكان والانفتاح الاعلامي على العالم وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي.
ولعل أبرز هذه الظواهر التي تستحق العناية والاهتمام والمتابعة ظاهرة تزايد المخدرات والتي طالما حذرنا منها حيث أصبحت تفتك بأرواح الشباب بشكل خاص وهو الامر الذي يتطلب مضاعفة الجهود والتعاون مع الادارات المعنية للحد منها ومحاولة القضاء عليها اضافة الى جرائم القتل وحوادث السرقة والنصب والاحتيال والتعدي على الممتلكات والتي تتطلب التطبيق الحازم والصارم للقانون على الجميع ودون تسامح أو تباطىء.
ولقد سرنا ما أشارت اليه البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية حول تناقص معدلات الجريمة في البلاد في الفترة الاخيرة وهو مؤشر ايجابي على الجهود التي  تبذلها الجهات المعنية في وزارة الداخلية ويسجل بالشكر والتقدير للقائمين عليها.

   أخواني وأبنائي ،،،
لازالت مشكلة الاختناقات المرورية الأزلية والازدحام الذي تعاني منها البلاد مثل غيرها من البلدان الاخرى تتطلب تكثيف الجهود بين الجهات ذات الصلة بذلك لايجاد الحلول المناسبة لها ولنا وطيد الامل في أن يسهم استكمال شبكة الطرق الحديثة الجاري تنفيذها في مناطق عدة في البلاد من الحد والتخفيف من هذه المشكلة ولا يفوتني هنا ان اذكر ان هناك معضلة أخرى باتت تؤرق الجميع هي مشكلة كثرة الحوادث المرورية المرعبة التي أخذت تحصد أرواح شبابنا وفلذات أكبادنا وتخلف الجرحى والمصابين والمعاقين ولعل مما يؤسف له ان هذه الحوادث سجلت نسبة مرتفعة اذا ما قورنت بالعديد من الدول الاخرى امام ذلك فان الامر يستدعى الاسراع في التصدي لها والتطبيق الحازم لقوانين وأنظمة المرور والنظر في تغليظ العقوبات على المخالفين والمستهترين.

   أخواني وأبنائي ،،،
لابد لي من الاشادة بكل ما يقدمه رجال الامن في مختلف الجهات الامنية من جهود متميزة وعطاء مقدر هو محل اعجاب وثناء الجميع تجلى أثره فيما ينعم به وطننا العزيز من امن وامان فبارك الله بكم ووفقكم دائما لخدمة الوطن الغالي ورفع رايته.
مستذكرين دائما اخوانكم شهداء الواجب الذين ضحوا فداء للوطن وأمنه وسائلين المولى جل وعلا لهم المغفرة والرحمة وأن ينزلهم منازل الشهداء في جنات النعيم.

                   والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

   كما القى وكيل وزارة الداخلية كلمة بهذه المناسبة.
في ما يلي نصها :

   سيدى حضرة صاحب السمو
الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح
امير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه

   سيدي سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح
ولي العهد حفظه الله

   سيدي معالي الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح
نائب رئيس الحرس الوطني    الموقر

   سيدي سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح
رئيس مجلس الوزراء حفظه الله

   معالي الضيوف الكرام

   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية تقدير واكبار لسموكم الكريم والحضور الكرام حيث اعتاد ابناؤكم قيادات وزارة الداخلية رعايتكم السامية لهذه اللقاءات الطيبة التي تجمعنا في مثل هذا الوقت من كل عام تجسد بصدق مبدا التواصل بين الاب القائد وابنائه والتي نستلهم منها مضاعفة الجهد والعطاء مستنيرين بتوجيهات سموكم لتظل المؤسسة الامنية تستضيء بحكمتكم قائدا ومعلما ومرشدا.

سيدي حفظكم الله ورعاكم
ومنذ تشريف سموكم في شهر رمضان من العام الماضي اسمحوا لي ان اعرض في لمحة سريعة وموجزة ما حققته وزارة الداخلية على صعيد رفع كفاءة ومعدلات الاداء الامني حتى يومنا هذا.

انخفاض معدل الجريمة:
حققت وزارة الداخلية انجازا واضحا بخفض معدل الجريمة وذلك بفضل التغيير النوعي في الضبطيات والحملات الامنية الاستباقية التي تتسم بالمهنية العالية وروح المبادرة والحس الامني حيث انخفضت الجريمة بنسبة 9 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي وجرائم الجنايات بنسبة 18 في المئة والقضايا المسجلة ضد مجهول بنسبة 28 في المئة وقلت جرائم المخدرات من التعاطي والترويج والاتجار بنسبة 17 في المئة في وقت تم تحقيق معدلات قياسية بالضبطيات بلغت بمجملها 7000 قضية واكثر من 2000 متهم تقريبا.
وهذا انجاز بارز يفرض علينا مسؤولية مضاعفة نحو الاستمرار والعمل الدؤوب لخفض معدلات الجريمة وحماية المجتمع.

   ترشيد الانفاق وتخفيض المصروفات:
تنفيذا للتوجيهات السامية بتخفيض المصروفات وترشيد الانفاق دون الاخلال بالمتطلبات الامنية ادت سياسة الترشيد الى وفر مقداره 32 مليون دينار تقريبا في ميزانية السنة المالية الماضية والجدير بالذكر ان عملية تحديث العمل الامني وتفعليه لم تتاثر بسياسة الترشيد حيث تم توجيه هذا المبلغ الى الاعمال الامنية مباشرة.
كما كانت هناك متابعة وتحصيل مبلغ 140 مليون دينار عن المخالفات المرورية عن العامين الماضيين.
وكذلك التحصيل الالى لحوالي 26 مليون دينار تقريبا خلال السنة المالية 2015-2016 وبنسبة زيادة 57 في المئة عن السنة السابقة.

  اما في مجال الاستغناء عن المباني المستاجرة:
ادت سياسة الترشيد لتوفير ما مقداره حوالي مليوني دينار من المباني والمنشات الامنية المستاجرة للسنة المالية الحالية بالتعاون الوثيق بين قطاع شؤون الخدمات المساندة وقطاع شؤون المالية والادارية من خلال مشاريع تم استلامها.
1- مبنى مديرية امن الجهراء
2- مبنى ادارة شؤون اقامة الاحمدي
3- مبنى ادارة شؤون اقامة الفروانية
4- مبنى ادارة شؤون اقامة الجهراء
5- ادارة التراخيص مرور مبارك الكبير
6- ادارة تراخيص مرور الاحمدي
7- مركز ومعهد التدريب والتاهيل بامن الدولة
8- مركز خدمة المواطن بمنطقة الصديق
9- مركز خدمة المواطن (ادارة شؤون المتقاعدين)

   اضافة الى مخافر نموذجية مثل (مخفر الدسمة-مخفر صباح الاحمد-مخفر السلام-مخفر اشبيليه)

   الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية:
باشرنا في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية لعام 2015-2018 وقطعنا خطوات واسعة تهدف الى ان تكون دولة الكويت من افضل دول العالم امنا وسلامة ويتم ذلك من خلال عدة محاور هي:
1- مباشرة الاجهزة الامنية بالوزارة ابتعاث عدد من القيادات الوسطى الى جمهورية مصر العربية والمملكة الاردنية الهاشمية والى كل من جمهورية المانيا وسنغافورة وكذلك ابرام بروتوكول امني تدريبي مع المملكة المتحدة لعقد دورات محلية امنية بعدة تخصصات بهدف تاهيلها لتولي المناصب القيادية.
2- والعمل بقاعدة بيانات للجرائم المحلية والدولية للمطلوبين والملاحقين امنيا مما يتيح للاجهزة الامنية سرعة الوصول للمعلومات الجنائية والارهابية.
3- ولتفعيل مشاريع القيادة التنسيقية لحماية الامن الداخلي تجسيدا للعمل الامني المشترك بين الجيش والشرطة والحرس الوطني فقد تم اعتماد تنفيذ مبنى القيادة التنسيقية هذا العام واحداث التفاعل والتكامل الميداني في ظل التطورات الاقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة.
4- ولتعزيز التكامل للرسالة الاعلامية الامنية تم تجهيز استوديو ومركز مونتاج متكامل لتغطية الاحداث الامنية ووحدات متنقلة والاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة وضباط ارتباط وكلها تهدف لزيادة فاعلية التواصل الاعلامي مع الجمهور وغرس الثقة بالاجهزة الامنية المختلفة بادائها.

   رفع الاداء الامني ودعم المنظومة الامنية:

   تامين المياه الاقليمية:
تم استلام عدد 2 وحدة عائمة وجاري توريد وحدتين اخريين في اغسطس من العام الجاري كما تم استلام 8 طراريد اعتراضية من اصل 29 طرادا سيتم استلامها تباعا.

   تعزيز قطاع شؤون العمليات:
1- تم ابرام عقد شراء عدد 4 طائرات هليوكبتر نوع ايرباص يوركوبتر وسوف تدخل الخدمة تباعا من شهر يوليو 2017.
2- وكما تم انشاء وتجهيز غرفة اتخاذ القرار لتمكين القيادات العليا من متابعة وادارة الاحداث الامنية وسوف يبدا العمل بها اعتبارا من يونيو الجاري.

   الدوريات الجديدة للشرطة:
1- دخلت الى الخدمة 2700 دورية امنية ومرورية سنة 2015 وكما تم في مارس الماضي استلام عدد 883 دورية جهزت وانضمت للخدمة تباعا وعدد 550 دورية اخرى تابعة للادارة العامة للمرور والادارة العامة لشرطة النجدة ومديريات الامن العام.
2- تجهيز 220 دورية بنظام توثيق اعمال الدوريات مزودة بالكاميرات والرادارات واجهزة كمبيوتر لتسجيل الاحداث داخل وخارج الدورية والتقاط ارقام المركبات المتحركة من عدة زوايا والتنبيه لرجل الامن بالتعامل حسب طبيعة الموقف وفقا لطبيعة التحذير والتسجيل على الشاشة الالكترونية للدورية.
3- باشرت الدوريات التي تم تحديثها وفق احدث المواصفات العالمية لدوريات شرطة النجدة ودوريات المرور ودوريات الامن العام والمنافذ والخدمة الامنية العمل الميداني بما يواكب التطور التقني في الدوريات الحديثة.

   الاستعانة بكوادر فنية:
وفق الاتفاقية المبرمة والجاري تنفيذها على مدى ثلاث سنوات مع القوات المسلحة البنغلاديشية تم الاستعانة ومباشرة العمل لعدد 800 عنصر للادارات الأمنية للدعم الفني لها بالتنسيق مع وزارة الدفاع الكويتية.

   التعزيز التكنولوجي والعلمي للوزارة:
تم انجاز العمل في الموقع الاحتياطي البديل للحاسب الرئيسي الذي يشمل كافة نظم التشغيل الرئيسية وذلك بمقر وزارة الداخلية (مبنى نواف الأحمد) بمنطقة صبحان للعمل به عند حدوث عطل مفاجئ أو طارئ لكافة الأنظمة الالكترونية.
وفازت وزارة الداخلية بالمركز الاول وحصلت على جائزة أفضل برنامج خدمي على الأجهزة الذكية في المسابقة التي نظمتها مملكة البحرين على نطاق مجلس التعاون الخليجي في مجال تطبيقات الآيفون للخدمات الالكترونية وكذلك الحصول على درع الحكومة الذكية على مستوى الدول العربية.
وكما تم ربط المنظومة الالكترونية للأحكام الجزائية والتي تشمل الأحكام الجنائية والمدنية والغرامات المالية بالتعاون مع النيابة العامة بهدف إقامة ربط مباشر في تنفيذ تلك الأحكام والتي بلغ عددها 130 ألف حكم الى الآن تقريبا وسوف يتم ربط الأحكام المدنية مع وزارة العدل اعتبارا من يوليو القادم.
وفي مجال الانجازات العلمية حصلت الدكتورة مريم عبد الرحمن مرزوق من الادارة العامة للأدلة الجنائية على براءة اختراع لمعالجة أمراض السرطان ولها الكثير من المنشورات العلمية المتقدمة لهذا الاختراع.

   الرعاية الصحية لمنتسبي وزارة الداخلية:
تم توسعة وتجديد لمستشفى أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية ليشتمل على جميع التخصصات المطلوبة.
وزيادة السعة السريرية الى 40 سريرا لاستيعاب أكبر عدد من المرضى والبدء في إنشاء نواة لأكبر مركز علاج طبيعي.
علما بأن المستشفى يضم كافة التخصصات الطبية وهي العظام والقلب والأمراض النفسية والعصبية والجلدية والأسنان والعلاج الطبيعي والطب الرياضي والأشعة.

   المكتبة المركزية الالكترونية:
تم انجاز ووضع النظام الأساسي للمكتبة المركزية الالكترونية والشرائح المستهدفة ونأمل بإذن الله التشغيل الفني الأولي مع بداية السنة المالية القادمة والتي تتماشى مع أحدث النظم المعتمدة لتكون بمصاف أحدث المكتبات المهنية ذات الصلة بشتى علوم المعرفة الكترونيا.

   التشريعات والقوانين الجديدة والمنوط بوزارة الداخلية متابعة تنفيذها:

   قانون تنظيم وجمع الأسلحة والذخائر والمفرقعات:
بعد نهاية مهلة الأربعة شهور في 22/6/2015 تم تدشين المرحلة الثانية لضبط الاسلحة والذخائر غير المرخصة من بداية تطبيق القانون الفعلي حيث تم ضبط 400 شخص و700 قطعة سلاح وتحريز 40 طنا من الذخائر من خلال تفتيش الشوارع والطرق الرئيسية لجميع مناطق البلاد والمنازل المشبوهة ولا تزال جهود وزارة الداخلية مستمرة لتطهير البلاد من أية أسلحة غير مرخصة.

   قانون حماية البيئة:
بعد صدور قانون حماية البيئة أنشأت وزارة الداخلية إدارة شرطة البيئة.
وتختص بمراقبة الأفعال والتصرفات التي تشكل انتهاكا للبيئة بعناصرها البرية والبحرية والجوية واتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها.
وقامت إدارة شرطة البيئة ب 1300 مهمة تقريبا ما بين دوريات رقابة بيئية وتحرير محاضر تعهدات وحجز ومصادرة قضائية.
وتعد دولة الكويت الأولى والوحيدة في هذا المجال من بين دول مجلس التعاون الخليجي المطبقة لقانون حماية البيئة ببنوده المختلفة وهي الرائدة على مستوى الشرق الأوسط لتطبيق لوائحها الاجرائية والتنفيذية.

   قانون البصمة الوراثية:
بعد اعتماد مجلس الوزراء الموقر تنفيذا لقانون البصمة الوراثية تم رصد الميزانية لهذا المشروع على مدى 5 سنوات.
وتم تخصيص مبنى في مديرية أمن محافظة حولي مساحته 2500 متر مربع للمختبر الرئيسي للبصمة الوراثية.
وجاري التعاقد مع شركات متخصصة لتنفيذ المشروع وتجهيز مبنى المختبر وتأهيل الكوادر الكويتية الفنية المتخصصة وسيتم العمل به وفق برنامج زمني لجمع العينات اعتبارا من شهر أغسطس المقبل.

   الجواز الالكتروني:
تم انجاز مشروع الجواز الالكتروني حيث تتوفر فيه المواصفات الأمنية ذات الدقة والتقنية العالية لتوريد مليون ومائة ألف جواز الكتروني والمتوقع العمل به في شهر سبتمبر القادم.

   وفي مجال الحوادث المرورية:
بدأت الوزارة في تطبيق نظام إنهاء الدعاوى بإحالة الحوادث المرورية البسيطة الى ضباط المرور والحوادث المجهولة الى ضباط الأمن العام منذ تاريخ 16/8/2015 وربطها بشركات التأمين ما لاقى استحسان المواطنين والمقيمين من تيسير إنهاء الدعاوى الخاصة بهم.

   سيدي حفظكم الله ورعاكم
إن زيارتكم السامية هي وسام عز وشرف على صدورنا جميعا تزيدنا فخرا واعتزازا بالثقة الغالية ضارعين الى الله العلي القدير أن يكلأ سموكم برعايته وعنايته وأن ينعم عليكم بدوام الصحة وتمام العافية وأن تظل كويتنا العزيزة في ظل قيادتكم العليا الحكيمة واحة للأمن والرخاء معاهدين أن يظل أبناؤكم رجال الأمن أوفياء للعهد مستنيرين بتوجيهاتكم الغالية وسائرون على خطى سموكم للحفاظ على أمن وأمان بلدنا الغالي الكويت وسيادة القانون على هذه الارض الطيبة.

                      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

   وقد تفضل حضرة صاحب السمو امير البلاد وسمو ولي العهد حفظهما الله بالتوقيع على سجل الشرف.

   وتم خلال هذه الزيارة اهداء سموه حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد حفظه الله ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء هدايا تذكارية بهذه المناسبة.
هذا وقد رافق سموه رعاه الله في هذه الزيارة معالي وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح ومدير مكتب حضرة صاحب السمو امير البلاد احمد فهد الفهد ورئيس المراسم والتشريفات الاميرية الشيخ خالد العبد الله الصباح الناصر الصباح ووكيل ديوان سمو ولي العهد الشيخ مبارك الفيصل الصباح ورئيس الشؤون الاعلامية والثقافية بالديوان الاميري يوسف حمد الرومي وعدد من الشيوخ.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

purchase viagra super active http://www.topdrugscanadian.com/buy-viagra-super-active-online/