فيديو/ النهار: الحكومة رفضت «الصوتين»

رابط

كشف رئيس اللجنة التشريعية النائب مبارك الحريص عن أن كل المؤشرات تؤكد استمرارية نظام الصوت الواحد في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال لـ النهار ان وزارة الداخلية احاطت اللجنة علماً برفضها مقترح الصوتين، موضحاً ان أغلب النواب مؤيدون لنظام الصوت الواحد ولفت الى ان مقترح نظام الصوتين لن يحظى بعدد الاصوات اللازم لعبوره واحالته الى الحكومة بحسب المؤشرات والاراء المتداولة بين النواب.
من جهته، بيَّن النائب د. عبدالرحمن الجيران ان الانتخابات المقبلة ستغيّر نصف الوجوه الحالية إن لم يكن أكثر، لا بسبب مشاركة الرموز التقليدية، ولكن بسبب المشاركة الواسعة المتوقعة من الناخبين.
وفي شأن مختلف تناقش اللجنة التشريعية خلال اجتماعها اليوم مجموعة من الاقتراحات بقانون بتعديل بعض أحكام قانون إصدار الخطة الإنمائية للسنوات (2015/2016 – 2019/2020)، الذي يقضي بأن تسهم الدولة نيابة عن المواطنين بنسبة 50% من اسهم الشركات التنموية الواردة في الخطة وتسجلها بأسمائهم، مع صرف عوائد وارباح الاسهم لهم، مع حظر التصرف في الملكية عشر سنوات.
وستحسم اللجنة مجموعة من الاقتراحات بقانون تقضي بتعديل بعض أحكام قانون تأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه بما يقضي بمساهمة الدولة عن المواطنين في تلك الشركات بنسبة نصف اسهم الشركات، وصرف عوائد وارباح الاسهم لهم، على ألا يتم التصرف في ملكية الاسهم لمدة 10 سنوات.
من جانب اخر ستناقش اللجنة اقتراحاً بقانون في شأن وضع ورفع الصور الأميرية المقدم من النائب عبدالله الطريجي والقاضي بفرض عقوبات حبس تتراوح بين 3 اشهر الى سنة وبغرامة من 500 الى ألف دينار اذا استخدمت صور سمو الامير وسمو ولي العهد بغير الشروط المنصوص عليها في القانون، كما يفرض المقترح عقوبات حبس من 6 اشهر الى سنة وغرامة من 500 الى ألف دينار على من يرفع صوراً خلاف الامير على الجهات العامة او المساكن او المخيمات او المركبات او الدواوين ولو كانت لرئيس دولة او رمز سياسي او مرجعية طائفية بقصد نشر البغضاء او الفتنة او الفرقة بين ابناء الوطن او تمييز اي فئة او طائفة.
وتناقش اللجنة كذلك مشروع قانون بإضافة مادة جديدة الى قانون العمل في قطاع الأعمال النفطية مقدم من النائب د. يوسف الزلزلة يجيز منح اجازة خاصة بأجر كامل او مخفض لعمال النفط لمرافقة الزوج الموظف اذا نقل او اوفد في بعثة علمية او اجازة دراسية او مهمة رسمية او اعارة في الخارج على الا تقل مدة نقل او ايفاد او اعارة الزوج في هذه الحالات عن 6 اشهر متصلة.
من ناحية اخرى ستناقش اللجنة اقتراحاً بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية، بما يمنح ابناء الكويتية المتزوجة من غير كويتي الافضلية في تعاقدات التوظيف بعد الكويتيين وكذلك في سياسة الاحلال في التعيينات محل الاجانب.
كما ستشرع اللجنة بمناقشة اقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى المادة (15) من المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية، مقدم من النائب محمد طنا يقضي بعدم التجديد للقيادي الذي يثبت عدم رده على مكاتبات وملاحظات ديوان المحاسبة او يتأخر في الرد عليها دون مبرر وكذلك القيادي الذي يثبت تسببه باعاقة الديوان عن مباشرة اختصاصاته في الرقابة المالية على الوجه الاكمل.
من جهتها تناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية للسنة المالية 2016/2017 بحضور ممثلي كل من وزارة المالية، ديوان المحاسبة، ديوان الخدمة المدنية، المؤسسة العامة للرعاية السكنية، جهاز المراقبين الماليين.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

suhagra online pharmacy http://www.topdrugscanadian.com/buy-suhagra-online/