فيديو: سمو أمير البلاد يحضر اختتام مناورات « رعد الشمال » في مدينة “حفر الباطن” شمال السعودية

حضر سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد المناورة الختامية لتمرين «رعد الشمال» في مدينة حفر الباطن شمال السعودية بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، كما حضر الرؤساء المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر حسن البشير واليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الوزراء الإماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونظيره الباكستاني نواز شريف.
وشارك قادة ومسؤولون سياسيون وعسكريون من دول عدة بينها تركيا والمغرب وسلطنة عمان والبحرين وتشاد والسنغال وماليزيا.

وكان سمو الأمير غادر والوفد الرسمي المرافق له صباح اليوم إلى المملكة العربية السعودية حيث كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
ورافق سموه وفد رسمي يضم كلا من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله.

وأقيمت المناورات التي وصفت بأنها «الأكبر» في المنطقة في «مدينة الملك خالد العسكرية» بمدينة حفر الباطن، وتضمن العرض الختامي الذي شاركت فيه طائرات مقاتلة ومروحيات هجومية ودبابات ومدرعات، معركة افتراضية دامت زهاء ساعتين.
وكان الإعلام الرسمي السعودي أفاد عند انطلاق المناورات الضخمة قبل زهاء أسبوعين، بمشاركة قوات برية وجوية وبحرية، إنها تهدف الى التدرب على مواجهة قوات غير نظامية وجماعات «إرهابية».
وكانت وكالة الانباء السعودية قالت إن المناورات من «أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات» التي شملت قطاعات حدودية مع العراق والكويت.
وركز التمرين، على «تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي الوقت نفسه يدرب القوات من نمط العمليات التقليدية الى ما يسمى بالعمليات منخفضة الشدة».
وأشارت الوكالة الى أن المناورات تأتي «في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني»، مضيفة إن الدول المشاركة ترغب «في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة».

وقال رئيس هيئة الأركان العامة السعودي قائد التمرين الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان اليوم إن “مناورات (رعد الشمال) تعد أكبر تجمع عسكري عربي إسلامي تشهده المنطقة”، وذلك في كلمة له نقلتها وكالة الانباء السعودية خلال مراسم ختام (رعد الشمال) التي انطلقت اليوم وتتواصل يوم غد بعرض عسكري لجميع الدول المشاركة وعددها 20 دولة عربية وإسلامية.
وأوضح البنيان أن “التمرين سبقه عقد مؤتمرات لتطوير المفهوم والتخطيط واستغرق وصول القوات إلى منطقة الحشد ثلاثة أيام، وتم التدريب على المهمة خلال 15 يوما”، مشيرا الى انه “أحد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة العمليات العسكرية التي تغطي مسرح عمليات المنطقة الشمالية (الافتراضي)”.
وأكد أن “التمرين حقق أهدافه في تعزيز وحدة الصف ودرء المخاطر التي تواجه الامة العربية والإسلامية والمحافظة على الأمن والاستقرار ورفع مستوى الجاهزية القتالية وقياس القدرة على إدارة العمليات العسكرية بناء على ما يتطلبه الموقف العسكري من خلال تعزيز العلاقات العسكرية بين الأشقاء والأصدقاء وتفعيل مفهوم العمل المشترك وفقا للعقيدة العسكرية المشتركة”.
وتطرق الى ان العمليات التي تمت خلال التمرين “شملت التدريب على التعايش ومحاكاة جميع الظروف المشابهة للحرب الفعلية وتحقيق مبدأ القيادة والسيطرة للدول المشاركة في التمرين والعمل تحت قيادة موحدة مشتركة وتخطيط وتنفيذ وتقييم العمليات العسكرية في الحروب النظامية وغير النظامية”. (الراي)

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

buy cialis brand online http://www.topdrugscanadian.com/buy-brand-cialis-online/