فيديو: ماصحة ظهور «نجم ساطع» في سماء الكويت مع الفلكي “عادل السعدون” عبر تلفزيون الوطن

 

 https://youtu.be/rPu82AAKLt0

الأنباء – مساء الاربعاء 11 فبراير الجاري سيكون علماء الفلك واساطين الاعلام والصحافة على موعد مع مفاجأة مذهلة فجرتها الوكالة العالمية للملاحة والفضاء NAASAبالاعلان عن ولادة نجم لامع براق تسهل مشاهدته في سماء الكويت بالعين المجردة ويطلق عليه اسم NX0015t.

وبحسب NAASAفإن يوم 11 فبراير هو اليوم الاكثر ملاءمة لمعاينة هذا الحدث الفضائي المذهل حيث سيتلألأ في سماء الكويت بسطوع واضح.

واعلنت NAASAانه سيتم التنسيق مع الجهات المعنية الفلكية في الكويت لرصد وتوثيق وبمختلف التلسكوبات الضوئية والاجهزة المتطورة النجم المرتقب والذي استغرق حدوثه نحو 26 عاما وستكون الفترة النهارية في الكويت اكثر من 16 ساعة نهارية وهي الاطول على مدى التاريخ.

وقد لفت انتباه علماء NAASAدرجة الحرارة واللمعان اللذين يتميز بهما النجم NX0015tالفريد من نوعه الى جانب كمية الوقود التي يستهلكها خلال فترة معينة.

جدير بالذكر ان لكل نجم طبعه الخاص من حيث السطوع والحرارة وكمية الوقود ايضا، وللنجوم – وبحسب علم الفلك – مراحل عمرية مختلفة كالمخلوقات تماما، تمر بمرحلة الولادة، وتوجد نجوم في مرحلة الشباب واخرى في مرحلة الشيخوخة، ورابعة في مرحلة الاحتضار وخامسة في مرحلة الموات.

وتأسيسا على ذلك رصدت NAASAالسرعة غير الاعتيادية في عملية تغير ملامح النجم NX0015tمقارنة بباقي النجوم وقوة اشعاعه النافذ للارض بذلك المستوى الاستثنائي.

لقد كانت المفاجأة لدى NAASAمذهلة حقا، ان تتوقع رصد هذا النجم المتألق بالقرب من الكويت كنجم ثاقب اللمعان والاشعاع.

ان الدراسات الحديثة اكدت ان  هناك المزيد من الكتل الغبارية والصخرية داخل مدار النجم NX0015t، مما يمكن تسجيله كحالة نادرة مقارنة مع اي نجوم اخرى مماثلة، مما تسبب في دورانه في الاوساط بشكل منتظم ودقيق يجعل رؤيته واضحة بصورة تامة للعين المجردة.

ان مجرتنا، مثل جميع المجرات الحلزونية الاخرى تدور في اتجاهات متعاكسة ومتساوية، اما النجوم فإنها تتحرك في مدارات حول مركز المجرة بشكل عشوائي حيث انها لا تدور حول المجرة في الدوائر بالضبط، وهذه الحركة العشوائية عادة ما تصل الى بضع عشرات من الكيلو مترات في الثانية الواحدة وفي اتجاهات متباينة.

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

buy kamagra online https://www.topdrugscanadian.com/buy-kamagra-online/