18-7-2017

نُشرت في تكنولوجيا | لا تعليقات

الواتساب WhatsApp يتيح إرسال أي نوع من الملفات وتحذير من هذه الميزة!

نشر تطبيق التراسل الفوري واتساب المملوك لشركة فيس بوك تحديثاً جديداً لمستخدميه العالميين الذين يبلغ عددهم مليار مستخدم يتيح لهم مشاركة أي نوع من الملفات مع المستخدمين الآخرين، وكان تطبيق التراسل قد بدأ بمشاركة الملفات لأول مرة في العام الماضي إلا انه اقتصر على ملفات PDF والملفات النصية مثل doc وtxt وcsv وxls.

ويظهر أحدث تحديث للتطبيق على نظام أندرويد و iOS أن الميزة متاحة للجميع.

وفرضت الشركة حدود لحجم الملفات التي يمكن إرسالها حيث يبلغ الحد الأعلى لإرسال ملف عن طريق نسخة الويب 64MB و 100MB عبر نسخة أندرويد و 128MB عبر نسخة iOS، مما يعني أن هذا التحديث لم يرفع مستوى الواتساب ليكون من ضمن تطبيقات مشاركة الملفات الند للند التي يمكنها مشاركة مقاطع فيديو بدقة 4K مع الآخرين.

ورغم كون هذه الميزة مفيدة جدا، فإنها تحمل تهديدا أمنيا خطيرا إذ تفتح الباب أمام انتشار الفيروسات والبرامج الخبيثة.

وتكمن المشكلة الأساسية في أن أي أحد، وليس الأشخاص الموجودون في قوائم اتصال المستخدم فقط، قادر على إرسال أي ملف لأي كان.

وفي حال قيام المستخدم المستقبل بتحميل ملف أرسله أحدهم ويحتوي فيروسا، قد يكون لذلك آثار وخيمة مثل انتشار الفيروس لدى الموجودين في قائمة الاتصال الخاصة به، علاوة على حصول المخترقين على معلوماته الخاصة وربما معلوماته المصرفية وكلمات المرور.

ما الحل إذا؟

لو استلمت ملفا من جهة مشبوهة أو غير معروفة، فما عليك إلا تجاهلها بشكل كامل، ولزيادة الأمان يمكن حظر الشخص المرسل، لمنعه من إرسال أي ملفات مستقبلا.

وهناك حل آخر، يتمثل في تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات على الهاتف الذكي، وفحص أي ملف قبل تحميله. وهنا لا بد من تحديث تطبيق الحماية هذا بشكل دوري بحيث يتعرف على أحدث أنواع التهديدات الأمنية.

 

الوسوم:

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *