25-10-2012

نُشرت في الكويت, مظاهرات الكويت | لا تعليقات

تغطية وسائل الإعلام العالمية: قمع مسيرة سلمية فاقت الـ 100 ألف مواطن في الكويت ..

تغطية وسائل الإعلام العالمية: قمع مسيرة سلمية فاقت الـ 100 ألف مواطن في الكويت بعد تفرد في وضع مرسوم ضرورة لتعديل النظام الإنتخابي بمنح (صوت واحد) بدل من (4 أصوات) للناخب دون الرجوع إلى السلطة التشريعية المتمثلة في مجلس الأمة، لتفاصيل أكثر اضغط هنا

1- البي بي سي: الشرطة الكويت تفرق المتظاهرين وتستخدم الغاز المسيل للدموع في الكويت وقنابل الصوتية لتفريق أعداد كبيرة من الناس يتظاهرون ضد قانون الانتخابات.

وقال محامي حقوق الإنسان محمد الحميدي أصيب ما يصل إلى 100 شخص.

رابط الخبر هنا

2- البي بي سي: الكويت تعيش أزمة السياسية في المرحلة الحرجة.

الكويت تمر بأخطر مرحلة منذ حرب تحريرها عام 1991.

وصل عدد المشاركين بمسيرة الأحد الماضي ما يفوق 100 ألف شخص ((أي مما يمثلون أكثر من 15% من الشعب)) وهي أكبر تظاهرة في تاريخ الكويت.

الكويتيون حساسون بحمايتهم للدستور وحقوقهم السياسية وسيرفضون أي محاولة جديدة لتهميشهم.

الكويت تشهد صراع شديد على السلطة بين المؤسسة الحاكمة والبرلمان الذي شهد ثماني حكومات تأتي وتذهب منذ تولي الأمير صباح الأحمد جابر الصباح السلطة في عام 2006.

رابط الخبر هنا

3- فرانس 24: أصيب 100 متظاهر في مواجهات مع الشرطة بعد أن استخدمت شرطة مكافحة الشغب الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت وضرب مئات المتظاهرين في محاولة لتفريق المعارضة ما وصف بأنه أكبر مظاهرة في تاريخ الكويت.

ألقي القبض على نحو 70 متظاهرا، وفقا لمحامي الدفاع الحميدي السبيعي.

رابط الخبر هنا

4- صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع في الكويت وقنابل الصوتية يوم الأحد ضد المحتجين والمعارضين للحكومة.

رابط الخبر هنا

5- سكاي نيوز: الشرطة الكويتية استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي خلال مواجهات مع المتظاهرين وتجاوز عدد الجرحى 100 شخص.

وكان عشرات الآلاف من الناس تجمعوا في العاصمة، مدينة الكويت، القيام بمسيرة الى قصر السيف، الذي يضم مكاتب للأمير وولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، وذلك كجزء من احتجاج ضد تغييرات على القانون الانتخابي، الذي وصف المعارضة بأنه “انقلاب على الدستور”.

رابط الخبر هنا

6- بريس تي في: أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وقنابل الصوتية، واستخدمت الهراوات لتفريق المتظاهرين المعارضين في مناطق مختلفة من العاصمة، مدينة الكويت، وترك أكثر من 100 جريحا.

رابط الخبر هنا

7- صحيفة الغارديان البريطانية: الحكومة الكويتية تمنع التجمعات لأكثر من 20 فرد بعد اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب والمتظاهرين على التغييرات في قانون الانتخابات، شخصيات معارضة وصفتها بأنها “انقلاب دستوري”.

رابط الخبر هنا

8- السفير البريطاني لدى الكويت “فرانك بيكر” ينشر في مدونته عن تعامل الحكومة القاسي مع التجمعات السلمية في مسيرة كرامة وطن.

رابط الخبر هنا

9- وكالة الأنباء الفرنسية: الولايات المتحدة توبّخ الحكومة الكويتية على تعاملها القاسي مع التجمع السلمي للكويتيين.

رابط الخبر هنا

10- روسيا اليوم: الشرطة تشتبك مع المواطنين في مظاهرة حاشدة و تفرقهم بالهراوات و الغاز المسيل للدموع.

رابط الخبر هنا

11- فوكس نيوز: الشرطة الكويتية تطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين المعارضبن لتعديل نظام الإنتخاب.

رابط الخبر هنا

12- بلومبيرغ: اشتباكات اندلعت بين متظاهرين و رجال أمن في مظاهرة في الكويت مساء الأحد.

رابط الخبر هنا 

وأيضاً وزارة الخارجية الأمريكية قامت بإنتقاد قمع مسيرة كرامة وطن وطالبت الحكومة بضبط النفس والسماح بالتجمعات السلمية.

انتقدت وزارة الخارجية الأميركية ضمنا اليوم الثلاثاء الحكومة الكويتية التي تواجه موجة احتجاجات لا سابق لها قمعتها بقوة الأحد، معتبرة أن واشنطن تدافع عن “الحقوق الدولية” في التجمع بهدوء والتعبير بحرية عن الرأي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند “نتابع بالتأكيد بانتباه الوضع في مدينة الكويت خصوصاً منذ مساء الأحد حيث فرقت الشرطة بالقوة ما وصفته الحكومة بأنه مظاهرات غير شرعية”.

وأضافت “ندعو جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وإدارة خلافاتها بطريقة سلمية ووفقاً للدستور ودولة القانون في الكويت بما في ذلك الحقوق الدولية للكويتيين في التجمع سلمياً والتعبير عن الرأي”.

وأوضحت “ندعم حق التجمع سلمياً في الكويت أو في أي مكان آخر في العالم”.

رابط

الوسوم:, , , , , , , , ,

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *