5-12-2016

نُشرت في العالم | لا تعليقات

فيديو: من هو «الكلب المسعور» جيمس ماتيس الذي رشحه دونالد ترامب ليكون وزير الدفاع؟

-الفيديو:

رابط

-نسخة أخرى:

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أنه اختار الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، وزيراً للدفاع في إدارته الجديدة، خلال أول تجمع له في إطار جولة الشكر التي يقوم بها في عدد من الولايات الأميركية بعد انتخابه رئيساً. وقال ترامب وسط صيحات الابتهاج بين أنصاره في سينسيناتي بأوهايو «سنعين الكلب المجنون ماتيس وزيراً للدفاع»، في إشارة إلى لقب الجنرال المتقاعد في قوات مشاة البحرية (المارينز)، الذي ترأس القيادة الأميركية الوسطى التي أشرفت على القوات الأميركية في العراق وأفغانستان.

وأضاف «إنه الأفضل، هم (الجنرالات الآخرون) يقولون إنه الأقرب إلى الجنرال جورج باتون»، في إشارة إلى القائد العسكري الذي برز خلال الحرب العالمية الثانية.

وسيحتاج ماتيس إلى موافقة مجلس الشيوخ واستثناء خاص من قانون يحظر على جنرالات متقاعدين تولي منصب وزارة الدفاع لمدة سبع سنوات بعد تقاعدهم. ويحيط ترامب نفسه بشخصيات عسكرية، حيث اختار الجنرال المتقاعد مايكل فلين مستشاراً للأمن القومي، ويدرس تعيين الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس وزيراً للخارجية، وهو ما أثار مخاوف بعض المراقبين، الذين أشاروا إلى أن الحكومات الأميركية تتألف من مدنيين عادة. وفي مستهل كلمته وجه ترامب نداءات لتوحيد ما قال انه «بلد مقسم جداً»، رافضاً «التعصب والانحياز بجميع أشكاله». وقال إن الأميركيين «سيتوحدون، ليس أمامنا خيار آخر، علينا أن نتوحد».

الوسوم:, ,

اترك رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *