فيديو: كلمة خادم الحرمين الملك سلمان: نرفض تسييس “الحج”.. والغلو والتطرف توجه مذموم شرعاً وعقلاً

– الفيديو:

رابط

أقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الديوان الملكي بقصر منى اليوم، حفل الاستقبال السنوي لأصحاب الفخامة والدولة، وكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوف خادم الحرمين الشريفين، وضيوف الجهات الحكومية، ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام.

وفي بداية الحفل صافح خادم الحرمين الشريفين ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، ونائب رئيس جمهورية السودان حسبو محمد عبدالرحمن، ودولة رئيس الوزراء بجمهورية النيجر بريجي رافيني، ودولة رئيس الوزراء وزير الدفاع الأردني الدكتور هاني الملقي، ودولة رئيس الوزراء السابق بجمهورية مالي موسى مارا، ورئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان، ورئيس الجمعية الوطنية ( البرلمان ) المالي ايساقا سيديبي، ورئيس مجلس النواب الاندونيسي الدكتور الحاج آدي قمر الدين، ورئيس مجلس النواب الجيبوتي محمد علي حُمد، ورئيس مجلس الشيوخ الأفغاني فضل هادي مسلميار، ورئيس مجلس الشيوخ الماليزي داتوك فيغنسوان، ورئيس مجلس الشعب المالديفي عبدالله مسيح محمد، ورئيس البرلمان الاتحادي السابق بجمهورية القمر المتحدة حامد برهان وكبار المسؤولين في عدد من الدول الإسلامية.

ثم بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

وقد ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال حفل الاستقبال الكلمة التالية :

الحمد لله رب العالمين القائل في كتابه الكريم : ( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ) ، والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل : ( من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه “).

إخواني حجاج بيت الله الحرام ، إخواني المسلمين في كل مكان ، أيها الإخوة الحضور .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

في هذا اليوم يوم العيد الأكبر يوم النحر ، واقتداء بسنة نبينا محمد صلـى الله عليه وسلم يواصل حجاج بيت الله الحرام تأدية مناسكهم في أمن وطمأنينة تحيطهم رعاية الله وتوفيقه، والمملكة تعتز وتشرف بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما ، وهو شرف خصها الله به ، وقد سخرت المملكة العربية السعودية كل إمكاناتها لخدمة ضيوف الرحمن، والسهر على راحتهم ، وتوفير كل السبل لتسهيل أدائهم لمناسكهم بكل يسر وطمأنينة ، ونسأل الله عز وجل أن يعيننا على ذلك ، والمملكة ترفض رفضاً قاطعاً أن تتحول هذه الشعيرة العظيمة إلى تحقيق أهداف سياسية أو خلافات مذهبية ، فقد شرع الله الحج على المسلمين كافة دون تفرقة .

إن الغلو والتطرف توجه مذموم شرعاً وعقلاً ، وهو حين يدب في جسد الأمة الإسلامية يفسد تلاحمها ومستقبلها وصورتها أمام العالم ، ولا سبيل إلى الخلاص من هذا البلاء إلا باستئصاله دون هوادة وبوحدة المسلمين للقضاء على هذا الوباء.

إخواني المسلمين :

إن الإسلام هو دين السلام والعدل ، والإخاء والمحبة والإحسان ، وما يشهده العالم الإسلامي اليوم في بعض أجزائه من نزاعات ومآس وفرقة وتناحر يدعونا جميعاً إلى بذل قصارى الجهد لتوحيد الكلمة والصف، والعمل سوياً لحل تلك النزاعات وإنهاء الصراعات ، والمملكة تؤكد حرصها الدائم على لم شمل المسلمين ومد يد العون لهم ، والعمل على دعم كل الجهود الخيرة والساعية لما فيه خير بلداننا الإسلامية .

أيها الإخوة والأخوات حجاج بيت الله الحرام :

نرحب بكم في مهبط الوحي المملكة العربية السعودية ضيوفاً أعزاء ، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يقبل منكم حجكم ويغفر ذنوبكم ، وأن يعيدكم إلى بلدانكم سالمين غانمين ، وأن يعيد علينا وعلى الأمة الإسلامية هذه المناسبة العظيمة وهي في عز وتمكين ، كما نسأله عز وجل أن يسود الأمن والاستقرار بلداننا والعالم أجمع ، إنه سميع مجيب ، وكل عام وأنتم بخير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

بعد ذلك ألقى وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا, والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وبأصحاب الفخامة والسمو والمعالي .

وقدم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام وللأمتين العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يعيده على الجميع بالرخاء والأزدهار والأمان .

وقال ” لقد يسر الله لجموع الحجاج ولله الحمد والمنة الوقوف بعرفات الطاهرة في جو إيماني تجلت فيه عدالة الأسلام وسماحته في ظل أمن وأمان وتحت عناية ورعاية من الله ثم من أبناء هذه البلاد الطيبة , تقبل الله حجهم وحقق أمانيهم وأعادهم إلى أوطانهم سالمين غانمين حاملين معهم أجمل الذكريات عن هذه الرحاب الطاهرة.

وأضاف ” من فضل الله على بلادنا منذ أن وحدها والدكم المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ رحمه الله ـ ورجاله المخلصون, وأبناء المملكة يحملون على عواتقهم بكل أمانة, وصدق, وإخلاص شرف مسؤولية خدمة الحرمين الشريفين ورعايتهما, وخدمة الحجاج والعمار والزوار, لتمكينهم من أداء نسكهم في أمن ويسر واطمئنان ” .

وقال ” وابناؤكم في الميدان يواصلون هذا الواجب العظيم كما وجهتم حفظكم الله ببذل كل الجهود وتجنيد كل الطاقات لخدمة ورعاية ضيوف الرحمن , فعناية المملكة العربية السعودية بالحاج والمعتمر تبدأ من تسهيل إجراءات حصوله على التأشيرة حتى وصوله إلى المشاعر المقدسة وتوفير جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج لأداء النسك ” , مشيراً إلى أن كل ذلك يتم من خلال أنظمة الكترونية متقدمة تمكن الجهات المشرفة على مراقبة ومتابعة جودة الخدمات المقدمة للحجاج بكل دقة وإحترافية .

ونوه معاليه بحسن توجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا التي كان لها الأثر البالغ في نجاح منظومة العمل في الحج ولله الحمد والشكر .

كما نوه بدعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .

وقال ” لقد واكب خدمات رحلة الحجاج رجال مخلصون أمناء على رسالتهم مدنيون وعسكريون من القطاعين العام والخاص ارتبطت حياتهم بمواقع العمل وميادين الإنتاج ومن خلال وظائفهم الإدارية , واصلوا العمل الليل بالنهار , يتقدم هؤلاء الأوفياء لدينهم وقيادتهم ووطنهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورجال أمن بواسل قاموا بواجباتهم الأمنية على خير وجه، وسجلوا مواقف إنسانية رائعة سيحملها معهم الحجاج إلى بلدانهم كأجمل ذكرى , فلرجال أمتنا ولقواتنا العسكرية بكافة أفرعها وللقطاع الأهلي ومؤسسات الطوافة جزيل الشكر والتقدير .

وأضاف وزير الحج والعمرة ” بناء على موافقتكم السامية عقدت ندوة الحج الكبرى لقاءها هذا العام على مدى ثلاثة أيام بعنوان ( الحج بين الماضي والحاضر ) إذ تمثل الندوة المشروع الثقافي الحضاري الذي يلتقي فيه علماء المسلمين خلال موسم الحج , وقد جسدت الندوة منهج هذه الدولة المباركة في تعزيز التلاحم والتعاون بين علماء ومفكري الأمة وتكريس الأعتدال والوسطية في الخطاب الإسلامي فلكم منا جزيل الشكر والتقدير على دعمكم لهذه الندوة وجمع علماء الأسلام على كلمة سواء ” .

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

brand cialis canada http://www.topdrugscanadian.com/buy-brand-cialis-online/