فيديو/ العربية: هل توصلت واشنطن وموسكو لاتفاق بشأن سوريا؟

-الفيديو:

تناقضت التصريحات الأميركية الروسية بشأن اتفاق وشيك بينهما في ما يخص الأزمة السورية، وزادت الرسالة الأميركية التي سربت ليل الأحد من الغموض والتضارب.

وقد عبر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، عن الموقف الأميركي، مؤكدا وجود خلافات كبيرة مع موسكو حول سوريا بسبب انعدام الثقة بين الطرفين.

في المقابل، جاء موقف الرئيس الروسي على النقيض، إذ أشار لتقارب في المواقف مع واشنطن، مؤكدا أن الطرفين من الممكن أن يتوصلا لاتفاق قريب

وقال أوباما، الاثنين، في ختام قمة مجموعة العشرين في الصين، إنه لا تزال هناك اختلافات بيننا وبين روسيا بشأن سوريا، مؤكداً أن وقف النار في سوريا سيمكننا من الوقوف ضد جماعات الإرهاب مثل داعش والنصرة.

وأضاف “أكدت لبوتين ضرورة إنهاء معاناة السوريين من الأعمال القتالية، كما بحثت معه طرق التوصل لوقف دائم للنار في سوريا”.
بوتين: هناك تقارب بين موسكو وتركيا وواشنطن حول سوريا

من جهته، قال الرئيس الروسي، في ختام قمة العشرين، إن هناك مشاورات مع تركيا وواشنطن حول سوريا، وهناك تقارب بيننا ونتفهم رغبة الوصول إلى حل. وتابع “إذا اتفق كيري ولافروف سوف نتخذ مواقف لحل أزمة سوريا”. وأكد أنه يمكن اتخاذ قرار في سوريا ولكن بعد مشاورة النظام السوري وإيران. وأشار إلى أنه كانت هناك محاولات من بعض الدول لتأزيم العلاقة مع تركيا، لافتا إلى أن تركيا راغبة في استعادة العلاقات مع موسكو.

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد عقد الاثنين، لقاء مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين، على ما أفاد البيت الأبيض، وذلك بعد ساعات على فشل وزيري خارجية البلدين في التوصل لاتفاق حول سوريا.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق

http://